آخر الاخبارسياسة

 “فكرة إسرائيلية”.. مشروع لربط دول الشرق الأوسط بسكك حديدية

تعتزم الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والهند مناقشة مشروع محتمل يربط دول الخليج وباقي الدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية مع الهند، بحسب موقع “إكسيوس” الأمريكي.

وقال مصدر أمريكي للموقع إن المشروع سيناقش خلال زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى الرياض، حيث يلتقي بنظرائه السعودي والإماراتي والهندي اليوم الأحد.

وبحسب المصدر، فإن المشروع تمَ التباحث فيه على مدار الـ 18 شهراً الماضية في منتدى يسمى I2U2، تأسس في 2021 ويضم أمريكا و “إسـ,ـرائيل” والإمارات والهند، ويهدف لمناقشة مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

تابعنا عبر فيسبوك

أما عن هدف المشروع، نقل الموقع عن مصدر، بأن المشروع هو أحد المبادرات الرئيسية التي يريدها البيت الأبيض في الشرق الأوسط في ظل تزايد نفوذ الصين في المنطقة، وترويجها لمشروع “الحزام والطريق”.

من ناحية تفاصيل المشروع، قال “إكسيوس” إنه بدأ بفكرة طرحتها “إسرائيل” في 2021 وعند عرضها على الرئيس الأمريكي جو بايدن، قام الأخير بتوسيع فكرة المشروع لتشمل السعودية.

وتفترض المبادرة ربط الدول العربية في بلاد الشام والخليج عبر شبكة من السكك الحديدية التي ستربط أيضاً الهند عبر موانئ بحرية في الخليج، على أن تنضم لاحقاً “إسـ.ـرائيل” للمشروع.

وأشار الموقع إلى رفض السفارات الهندية والإماراتية والسعودية في واشنطن التعليق على المعلومات التي أفاد بها المصدران.

شاهد أيضاً:  زيارة أمريكية تثير غضب الصين.. نار تايوان قد تشتعل !

زر الذهاب إلى الأعلى