آخر الاخبارسياسة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذّر من حادث نووي خطير

بعد سيطرة القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية، وإجلاء المدنيين من البلدة المحيطة بها، حذّر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي من خطر وقوع “حادث نووي خطير” في المحطة.

وأعربت الوكالة مراراً عن قلقها بشأن سلامة المحطة التي تحوي 6 مفاعلات منذ استيلاء روسيا عليها وذلك لوقوعها على خط المواجهة، متخوّفةً من تصعيد النزاع في المنطقة.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال غروسي إنّ الوضع العام في المنطقة القريبة من محطة زابوريجيا النووية أصبح غير قابل للتنبؤ، مضيفاً “أنا قلق إلى حد بعيد بشأن المخاطر الحقيقية على الأمن والسلامة النوويين في المحطة”.

وأكّد على أنّه يجب حماية هذه المنشأة النووية الكبيرة، معلناً أنّ “الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستواصل بذل كل ما في وسعها للمساعدة في ضمان السلامة والأمان النووي للمحطة، وتتم مراقبة الوضع عن كثب من قِبل خبراء للكشف عن أي تأثير محتمل على السلامة والأمن النوويين”.

واتّهم إيفان فيدوروف رئيس بلدية ميليتوبول الواقعة في منطقة زابوريجيا القوات الروسية بالإسراع بشكل كبير في الإخلاء، حيث رصد منذ الجمعة مغادرة حافلات كل 20 أو 30 دقيقة.

وقال فيدوروف إنّ “الإخلاء الجزئي الذي أعلنوه يسير بسرعة كبيرة، وهناك احتمال أنهم يستعدون لاستفزازات ولهذا السبب يركزون على المدنيين”.

شاهد أيضاً للأسبوع الـ18.. الاحتجاجات ضد نتنياهو مستمرة

زر الذهاب إلى الأعلى