آخر الاخباررئيسيمحليات

قرار من المركزي قد يرفع الأسعار بنسبة 60% !

بعد الارتفاعات المستمرة لنشرة أسعار صرف الحوالات من قبل مصرف سورية المركزي، ونشرة المصارف، قرّر مصرف سورية المركزي رفع سعر الدولار في نشرة الجمارك والطيران من 4000 ليرة الى 6500 ليرة، ليصبح في سوريا ثلاث نشرات صرف متغيرة.

تابعونا عبر الفيسبوك

الصحفي والخبير الاقتصادي حازم عوض أوضح لـ”كيو ستريت” أن الرفع له علاقة بموازنة النشرات الصادرة عن المركزي، لكي تصبح النشرات متقاربة.

وأكد عوض أن التأثير سيكون كبيراً على الأسعار في السوق، “على اعتبار أن سوريا دولة تعتمد بنسبة كبيرة على الاستيراد، وحتى ما يُنتج محلياً، فإن المواد الأساسية الداخلة في تصنيعه تستورد بنسبة كبيرة”.

عوض قال أنه “حتى الغذائيات تستورد بنسبة كبيرة في سوريا، وبالتالي رفع سعر الجمركة سيؤثر بشكل كبير جداً على الأسعار، مشيراً إلى أن “نسبة رفع الدولار الجمركي هي حوالي 60 %”.

وتوّقع الصحفي الاقتصادي، أن “تبدأ الأسعار في الأسواق المحلية بالقفز، بعد فترة وجيزة من القرار، هذا اذا لم يستغل التجار الوضع ويرفعون الأسعار من الآن”.

وختم عوض بأن أي تخليص جمركي لبضائع جديدة، سوف يتم على السعر الجديد، وهذا يعني أن الأسعار ستختلف تبعاً للنسبة اللي ارتفع فيها سعر الدولار.

شاهد أيضاً هل تسّبب المكملات الغذائية الموت في حالات معينة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى