رئيسيسياسة

مصر تعصي أمريكا من أجل روسيا وسوريا !

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن رفض مصر طلباً أمريكياً لإغلاق مجالها الجوي في وجه الإمدادات العسكرية الروسية من وإلى سوريا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته يوم الجمعة، أن “الولايات المتحدة الأمريكية أقنعت دولاً، من بينها تركيا والأردن والعراق، بإغلاق أجوائها أمام روسيا بعد الحرب الأوكرانية، وهو ما أجبر الطائرات العسكرية التركية على التحليق ألفي ميل إضافي، أي نحو 5 ساعات أخرى، للوصول إلى قواعدها في سوريا”.

وذكرت أن “سماح مصر بتحليق الطائرات الروسية أعطى موسكو طريقاً ملتوياً لكن مؤكداً إلى سوريا”، مشيرة إلى أن “الأخيرة استخدمت هذه الرحلات أيضاً لنقل أسلحة من سوريا إلى أوكرانيا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وزعمت الصحيفة، أن “الجيش الروسي نقل مزيداً من الطائرات إلى سوريا عبر المجال الجوي المصري في الأسابيع الأخيرة”، بحسب سجلات رحلات قالت الصحيفة إنها راجعتها.

وأضافت: “سيّرت روسيا 7 رحلات عسكرية على الأقل من وإلى سوريا في غضون أسبوعين أواخر نيسان وأوائل أيار، كما أظهرت السجلات رحلتين على الأقل في نيسان لطائرة شحن عملاقة من طراز أنتونوف أن-124 انطلقت من جنوب روسيا إلى سوريا، ثم عادت إلى منطقة في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم”، مشيرة إلى أن الطائرة “كبيرة بما يكفي لحمل المركبات وحتى الدبابات”.

وأشارت الصحيفة، نقلاً عن محللين عسكريين، إلى أن “لدى روسيا مخزونات من الذخيرة وعربات مشاة ودفاعات جوية وقطع غيار وأفراد في سوريا قد تكون مفيدة في الحرب بأوكرانيا”.

ومصر هي ثاني أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية في العالم، إذ تتلقى حوالي 1.3 مليار دولار سنوياً من واشنطن.

شاهد أيضاً : الأمين العام المساعد للجامعة العربية يكشف تفاصيل عودة سوريا إلى الجامعة !

زر الذهاب إلى الأعلى