آخر الاخباررئيسيسياسة

أبرز النقاط التي تحدث بها الرئيس الأسد في قمة جدة..

عبر الرئيس السوري بشار الأسد، الجمعة أمام القمة العربية، عن أمله في “بداية جديدة” للعمل العربي المشترك.

وتوجه الرئيس الأسد بالشكر للسعودية التي عملت على تعزيز المصالحة في المنطقة وإنجاح هذه القمة، قائلاً: “نحن اليوم أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤوننا بمعزل عن التدخلات الخارجية.. ندعو إلى مراجعة النظام الداخلي للجامعة العربية كي تتماشى مع العصر.. فلا بد للجامعة العربية لاستعادة دورها”.

وأَضاف إن “العمل العربي المشترك بحاجة إلى أهداف مشتركة وسياسة موحدة ومبادئ واضحة نحولها لاحقا إلى خطط تنفيذية”.

تابعونا عبر فيسبوك 

وقال إن “العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها”.

وأردف: “الأمل يتزايد مع التقارب العربي العربي والانطلاق لمرحلة جديدة من العمل المشترك.. أما بالنسبة للقضايا التي تشغلنا يوميا مثل اليمن وليبيا وسوريا وغيرها، فلا يمكننا معالجة الأمراض عبر معالجة الأعراض، فكل تلك القضايا هي نتائج لقضايا أكبر لم تعالج سابقاً”.

وتابع “أما سوريا فماضيها وحاضرها ومستقبلها هو العروبة لكنها عروبة الانتماء لا عروبة الأحضان، فالأحضان عابرة، أما الانتماء فدائم.. أتمنى أن تشكل هذه القمة بداية مرحلة جديدة للعمل العربي للتضامن فيما بيننا، والسلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار”.

شاهد أيضاً: أحضان وضحكات متبادلة.. الرئيس الأسد يجذب الأضواء في قمة السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى