آخر الاخبارسياسة

أرقام مخيفة وبعام واحد.. العنف المدرسي المسلح يجتاح أمريكا !

كشفت دراسات أن تزايداً غير مسبوق تشهده حالات العنف المسلح في المدارس الأمريكية، الأمر الذي يلقي بظلاله على الحياة اليومية لأجيال من الطلاب، وخاصة حديثي السن منهم في الولايات المتحدة، ما يعرض حياتهم لخطر لم يكن في الحسبان من قبل.

وقال موقع “أكسيوس” في تقرير، إنّ “عدد ضحايا عمليات إطلاق النار في المدارس الأمريكية، وصل إلى مستوى قياسي العام الماضي، بحيث قُتل وأُصيب 273 شخصاً في 2022، في 303 حوادث، شهدتها المؤسسات التعليمية، بحسب إحصائيات مركز الدفاع والأمن الداخلي الأمريكي”.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإنّ العنف المسلح يُعدّ السبب الأول لوفاة الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة، بنسبة بلغت 19% من إجمالي وفيات الأطفال في عام 2021.

كما أظهر الموقع أنّ من بين حوادث إطلاق النار، التي هزت الولايات المتحدة منذ عام 2018، أكثر من ألف حادثة وقعت في المدارس الأمريكية، وهي زيادة كبيرة مقارنةً بأي فترة مماثلة منذ عام 1970 على الأقل، وفقاً للإحصائيات.

وكان موقع “أكسيوس” الأمريكي، قد نشر مقالاً تطرّق فيه إلى ارتفاع نِسب وفيات الأسلحة النارية بين أطفال أمريكا، لافتاً إلى أنّ الارتفاع كان بنسبة 50% في العامين الماضيين.

وأشار التقرير إلى أنّه في حين أنّ غالبية وفيات البالغين في أمريكا هي من جراء الانتحار، فإنّ “الأطفال والمراهقين هم أكثر عرضة للقتل بما نسبته 60%”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت قاعدة بيانات إطلاق النار في المدارس “K-12 School Shooting Database”، التي تجمع بيانات حول حالات إطلاق النار في المدارس الأمريكية، قد أفادت بأنّ نحو “1050 حادثة استخدام للأسلحة النارية حدثت في المدارس الأمريكية منذ عام 2018 حتى الآن”.

ولفت التقرير إلى أنّ “تصاعد الخلافات” كانت السبب الأكثر شيوعاً في الصدامات، التي تنطوي على استخدام الأسلحة النارية في المدارس الأمريكية”.

وشهدت المدارس في الولايات المتحدة حوادث إطلاق نار عديدة هذا العام، وقعت إحداها في مدرسة مسيحية في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي في آذار 2023.

وقتل في حادث إطلاق النار 6 أشخاص، بينهم 3 أطفال، في تلك المدرسة الابتدائية الخاصة على يد شابة.

وكانت منفذة الهجوم مدججة ببندقيتين هجوميتين ومسدس يدوي، خلال تنفيذها للعملية، التي انتهت بمقتلها أيضاً على يد عناصر الشرطة الذين اشتبكوا معها.

ومن بين حوادث القتل الجماعي في المدارس الأمريكية الأعنف، ما وقع في بلدة أوفالدي في ولاية تكساس، عندما قتل شاب يبلغ من العمر 18 عاماً يدعى سلفادور راموس، 19 طالباً ومدرسَين اثنين في مدرسة ابتدائية جنوبي الولاية، قبل أن تقتله الشرطة.

وفي هذا السياق، أفاد موقع “semafor” أنّ عدد عمليات إطلاق نار جماعي في الولايات المتحدة خلال العام 2023، بلغت ما يقارب 202، أي ما يعادل 10.6 عملية إطلاق نار أسبوعياً.

ووفق الموقع، لقي أكثر من 14.500 شخص في الولايات المتحدة، مصرعهم بسبب العنف المسلّح هذا العام وحده، كما أودى إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة بحياة 276 شخصاً في عام 2023.

شاهد أيضاً : المقداد يتحدث عن رؤية سوريا لنهج “خطوة بخطوة”

زر الذهاب إلى الأعلى