آخر الاخباررئيسيسياسة

الخارجية التركية تكشف تفاصيل اجتماع جديد مع سوريا في روسيا !

كشفت وزارة الخارجية التركية عن مباحثات أجراها الوزير مولود تشاويش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حول مخرجات اجتماع اللجنة الرباعية لوزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا وإيران حول التقارب بين دمشق وأنقرة.

وقالت الوزارة في بيانها: “أجرى وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف”.

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس الأربعاء، إن لجنة إعداد خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، ستعقد اجتماعها في الأيام القريبة المقبلة.

وأضاف الوزير: “في ختام الاجتماع في موسكو، قررنا إنشاء لجنة لإعداد خارطة الطريق هذه. ومن جانبنا، ستضم اللجنة نائب وزير الخارجية بوراك أكشابار وكذلك ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الاستخبارات. اللجنة ستكون رباعية الأطراف. في الأيام المقبلة، ستعقد اجتماعها وتبدأ العمل لوضع خارطة طريق”.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكر الوزير، أن عدد السوريين الذين غادروا الأراضي التركية إلى وطنهم بلغ حتى الآن أكثر من 550 ألف شخص.

وقال أوغلو: “يجري العمل على إرسال مجموعات جديدة منهم بوتيرة سريعة. الهدف هو إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى تركيا من مناطق نفوذ الحكومة السورية إلى نفس المناطق. للقيام بذلك سنجري المفاوضات اللازمة”.

وفي وقت سابق، عقد في موسكو اجتماع بين وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، وإيران حسين أمير عبد اللهيان، وسوريا فيصل المقداد، وتركيا مولود تشاووش أوغلو، حول تطبيع العلاقات وإزالة الخلافات بين دمشق وأنقرة.

وخلالها تم بحث قضايا عودة اللاجئين السوريين الطوعية والآمنة من تركيا إلى وطنهم، وكذلك موضوع تسوية الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي. وتم الاتفاق كذلك على تشكيل لجنة خاصة لوضع خارطة طريق للتطبيع تشمل قضية عودة اللاجئين.

وفي كانون الأول من العام الماضي، استضافت روسيا أول محادثات منذ 11 عاماً بين وزيري دفاع تركيا وسوريا.

شاهد أيضاً : اللاجئون السوريون.. لماذا هو الملف الأكثر طرحاً مؤخراً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى