آخر الاخباررئيسيمحليات

الزراعة السورية تعلق على “أزمة الثوم”: لهذا السبب ارتفعت الأسعار !

ذكرت وزارة الزراعة السورية في بيان “أن صدور توصية اللجنة الاقتصادية والقاضية بالسماح بتصدير مادتي البطاطا والثوم جاء بناء على دراسة واضحة وصريحة من الجهات المعنية والتي حددت فيها كميات الإنتاج وحاجة السوق وأسعار المادة في الأسواق إضافة الى تكاليف إنتاج كيلو غرام الواحد من المادتين”.

الوزارة قالت إنه “بالتالي تم تحديد حاجة السوق والكميات التي تلبي هذه الحاجة، وتم اتخاذ القرار المتوافق مع البيانات المذكورة والذي يحقق ريعية جيدة للفلاح وسعر مناسب للمستهلك وعوائد اقتصادية للاقتصاد الوطني ويخفف من خسائر الأخوة الفلاحين حيث تم بيع المادتين بأسعار أقل من تكاليفها الفعلية على الفلاحين وهذا ما سبب خسائر كبيرة”.

ولفتت الوزارة إلى أنه “حتى تاريخه لم يصدّر ولا كيلو من الثوم الأخضر والإنتاج من مادة الثوم الأخضر حصراً في مراحله الأخيرة ويبدأ عرض الثوم الجاف وبالتالي لن تصدر أي كميات من الثوم وسيتم طرح كل الإنتاج في السوق المحلية”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وبررت الوزارة ارتفاع السعر بانه نتيجة زيادة الطلب من المستهلكين لهذه المادة لتخزينها كونها تخزن لفترات طويلة وتستخدم في المونة وتخوفهم من ارتفاع سعر المادة بعد قرار السماح بالتصدير الأمر الذي انعكس على سعره وزاد الطلب على العرض إضافة الى احجام التجار عن البيع وتخزين المادة كونها باتت في المرحلة الإنتاجية التي يمكن تخزينها، وبالتالي العوامل كلها مجتمعة أدت الى رفع سعر المادة والتي ترتفع تلقائيا خلال هذا الشهر من كل عام نتيجة الأسباب المذكورة.

وأكدت الوزارة وجود كميات كافية لتغطية حاجة السوق وتلبية متطلبات المستهلكين حيث وصل حجم الإنتاج من مادة الثوم الجافة 32 ألف طن وهي كمية تغطي حاجة السوق والتي تقدر بحوالي 25 ألف طن.

وسجل الثوم ارتفاعاً في أسعاره ضمن أسواق دمشق ودرعا وحلب، عقب قرار السماح بتصدير الفائض منه.

قرار الحكومة الصادر في 18 من أيار الحالي، جاء بناءً على “توصيات اللجنة الاقتصادية”، بتصدير5 آلاف طن كحد أقصى في مدة لا تتجاوز الشهرين.

وأدى القرار إلى زيادة الطلب على المادة، وبالتالي ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من ألف ليرة سورية إلى 8 آلاف في العاصمة دمشق، وحلب، بينما وصل إلى 6 آلاف ليرة في درعا.

ويختلف سعر الثوم بحسب جودته وحجمه ودرجة النشفان في الثمرة نفسها.

شاهد أيضاً: حاول منعهما فقتلاه.. ضاحية الأسد تشهد جريمة قتل مرّوعة

زر الذهاب إلى الأعلى