آخر الاخباررأس مال

بعد الانتخابات.. الليرة التركية تنخفض إلى مستوى قياسي جديد

تواصل الليرة التركية تراجعها إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأمريكي، حتى بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، حيث سجلت الليرة التركية 20.2 لكل دولار.

وانخفضت الليرة أكثر من 7% منذ بداية العام، كما خسرت أكثر من 90% من قيمتها على مدى عقد مع مرور الاقتصاد بموجات من الازدهار والكساد، ونوبات كثيرة من ارتفاع التضخم وأزمة العملة.

تابعنا عبر فيسبوك

وتخطت الليرة حاجز الـ 20 ليرة للدولار يوم الجمعة الماضي، قبل بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، التي فاز فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، ليتولى بذلك رئاسة تركيا للمرة الثانية على التوالي.

ويكافح الاقتصاد التركي مع ارتفاع معدل التضخم، إذ وصل لأعلى مستوى في 24 عاماً العام الماضي، قبل أن يتباطأ دون مستويات 44% في نيسان الماضي.
وأدت السياسات غير التقليدية، التي دعا إليها أردوغان بهدف تحقيق النمو، إلى هبوط قيمة الليرة بنسبة 80% على مدى السنوات الخمس الماضية، وتكريس مشكلة التضخم وانهيار ثقة الأتراك في عملتهم.

وتعهّد الرئيس التركي بخفض معدلات التضخم إلى خانة الآحاد، مع زيادة معدل النمو 5.5% في 2024 ليصل إلى 1.5 تريليون دولار بنهاية 2028.

وحسب رويترز، إنّ خلافاً يدور حالياً حول التمسك بالاستراتيجية الاقتصادية الحالية التي تعطي الأولوية لأسعار الفائدة المنخفضة أو التحوّل إلى سياسات تقليدية بدرجة أكبر بعد الانتخابات.

شاهد أيضاً العراق.. 7 مليارات و699 مليون دولار قيمة إيرادات النفط في نيسان

زر الذهاب إلى الأعلى