آخر الاخباررأس مال

ما هي الدول التي تملك أكبر حصة من الديون الأمريكية ؟!

تبلغ ديون الحكومة الأمريكية نحو 31.4 تريليون دولار، لفائدة دائنين مختلفين من بينهم حكومات أجنبية وبنوك مركزية وشركات ومستثمرون، حيث يشمل هذا الدين سندات الخزانة الأمريكية وغيرها من السندات المالية الأخرى.

وأشارت تقارير موقع “يو إس إيه فاكتس” الأمريكي إلى أنّ ديون الولايات المتحدة لفائدة الدول الأجنبية بلغت 7.4 تريليون دولار حتى كانون الثاني 2023، وبذلك تمثل نحو 24% من إجمالي الدين الأمريكي.

تابعنا عبر فيسبوك

وتأتي كل من اليابان والصين في مقدمة الدول التي تدين لها الولايات المتحدة بأكبر حصة من ديونها الأجنبية، حيث امتلك هذان البَلَدان النسبة الأكبر من سندات الخزانة الأمريكية مقارنةً بغيرهما من الدول والمؤسسات الأجنبية.

ارتفعت حصة اليابان من 534 مليار دولار إلى أكثر من تريليون دولار من ديون سندات الخزانة الأمريكية بين عامي 2000و2022، في حين زادت الصين حصتها من 101 مليار دولار إلى 855 ملياراً.

وحسب الموقع الأمريكي، فإنّ الدول الخمس التي تدين لها الولايات المتحدة بأكبر حصة من ديونها وفق آخر التقارير في كانون الثاني 2023 هي: اليابان (1.1 تريليون دولار)، الصين (859 مليار دولار)، المملكة المتحدة (668 مليار دولار)، بلجيكا (331 مليار دولار)، لوكسمبورغ (318 مليار دولار).

ووسط تحذيرات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية بشأن المخاطر المترتبة على التخلف عن سداد ديون الخزانة، توصّل الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب، الجمهوري كيفن مكارثي السبت إلى اتفاق لرفع سقف الدين.

وأفاد مقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” بأنّ ديون أمريكا أصبحت الآن 6 أضعاف ما كانت عليه بداية القرن الـ 21، وقد وصلت إلى مستوى قياسي منذ الحرب العالمية الثانية مقارنة بحجم الاقتصاد الأمريكي، وتوقّع أن تنمو هذه الديون بمعدل 1.3 تريليون دولار سنويا خلال العقد المقبل.

شاهد أيضاً كيف تأثّر الدولار والذهب باتفاق سقف الدين الأمريكي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى