آخر الاخبارسياسة

وزير الخارجية السوري يصل العراق وهذا ما سيبحثه !

وصل وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد إلى العاصمة العراقية بغداد، وذلك في زيارة رسمية بدعوة من نظيره العراقي فؤاد حسين.

وأفادت وسائل إعلام رسمية سورية مساء السبت أن وزير الخارجية السوري وصل بغداد، وسيجري “مباحثات مع القيادة العراقية وكبار المسؤولين العراقيين بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ومناقشة سبل تطويرها”.

واسُتقبل الوزير السوري ووفده المرافق، من قبل وكيل وزارة الخارجية العراقي، وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية العراقية، وسفير سوريا في العراق.

تابعنا عبر فيسبوك

في وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سيصل إلى بغداد مساء السبت3 حزيران 2023 للتباحث حول العلاقات الثنانية بين بغداد ودمشق.

وجاء في بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أن برنامج زيارة وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، سيبدأ صباح اليوم، وسيلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ثم يلتقي الرئاسات الثلاث، ورئيس مجلس القضاء الأعلى.

وفي وقت لاحق، أكد الصحّاف في نصريحات صحفية أن العراق يدعم الإجراءات الرامية لرفع العقوبات عن سوريا بما يحقق مصالح الشعب السوري”، مشيراً إلى أن “بغداد تساند مسار تحقيق السلم الأهلي في دمشق، وكل المفاوضات المتعلقة بهذا الشأن”.

وأوضح الصحاف أن “العراق وسوريا يسعيان إلى تعزيز الجهود الثنائية لضبط الحدود المشتركة، ومنع تسلل الإرهابيين، وتبادل المعلومات الاستخباراتية لضمان أمن واستقرار الحدود”، لافتاً إلى أن “هناك عمل على آليه لحل مشكلة اللاجئين السوريين وضمان عودتهم حال استقرار الأمن في مناطق سكنهم”.

وكشف الصحّاف أن بغداد ترغب في المشاركة بلجنه الرباعية التي تضم روسيا، وإيران، وتركيا، وسوريا، فيما يخص “التقارب السوري التركي”.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، كان قد أرجأ زيارته إلى العراق، لتزامنها مع الاجتماع المنعقد في القاهرة حول سوريا والسودان، والذي تقرر خلاله الموافقة على عودة دمشق للجامعة العربية، وذلك مطلع أيار الماضي.

شاهد أيضاً: الثاني من نوعه.. ماذا جاء في لقاء وزير الخارجية السعودي بنظيره الإيراني ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى