آخر الاخباررأس مال

خططٌ بريطانية لإقامة كيان عالمي يراقب الذكاء الاصطناعي

صرّح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنّه يدرس خططاً لإقامة كيان عالمي في لندن لمراقبة الذكاء الاصطناعي، ويعتزم بدء مناقشات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع المقبل بشأن كيفية إقامة “حواجز أمان” حول التكنولوجيا الجديدة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “التايمز”.

وفي الشهر الماضي، اتفق قادة مجموعة الدول الصناعية على الحاجة إلى حوكمة تتوافق مع قيم المجموعة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، معرباً عن قلقه بشأن الإمكانات المدمرة للتوسع السريع للتكنولوجيات، بحسب وكالة “بلومبيرغ” للأنباء.

ودعا سوناك الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه أي” المصنّعة لـ “تشات جي بي تي” سام ألتمان، إلى الحضور للمملكة المتحدة، فهو يريد صياغة سياسة لإدارة مخاطر وفوائد الذكاء الاصطناعي.

تابعنا عبر فيسبوك

وبيّن جيمس ستافريديس الأدميرال المتقاعد في البحرية الأمريكية أنّ الذكاء الاصطناعي أصبح فجأة في كل مكان، قائلاً: “نحن غارقون في الأفكار حول كيف يمكننا استغلال الذكاء الاصطناعي بصورة منتجة ابتداءً من الزراعة إلى تغير المناخ، والهندسة، إلى وضع البرمجيات”.

وفي تصريحات سابقة، قال ستافريديس إنّ “هناك كثير من الملاحظات التحذيرية التي يتم تقديمها حول استخدام الذكاء الاصطناعي للسيطرة على المجتمعات، والتلاعب بالاقتصادات، وهزيمة المنافسين التجاريين.

وأكّد أنّ تلك المجالات نفسها تتيح لمجموعة من السبل التي يمكن فيها للتكنولوجيات الجديدة أن تحطم فجأة النماذج السائدة، فقد تطورت أساليب الحرب حسب تكنولوجيات كل عصر.

وفي الشهر الماضي، اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج ومسؤولون حكوميون كبار خلال اجتماع على الحاجة إلى تعزيز تنظيم قطاع الذكاء الاصطناعي، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وصرّح المسؤولون أنّه “يجب أن نستعد لأسوأ الاحتمالات والسيناريوهات الممكنة وأن نكون مستعدين لمقاومة الرياح العاتية والمياه الهائجة وحتى العواصف الخطيرة”، بحسب ما نقلت عنهم وكالة أنباء الصين (شينخوا).

وكانت السلطات الصينية قد أعلنت في نيسان أنها ستفرض “فحصاً أمنياً” على الأدوات المطورة في الصين وتستند إلى الذكاء الاصطناعي مثل “تشات جي بي تي”، وقدمت مشروع قانون يهدف إلى ضمان “التنمية الصحية والتطبيق النموذجي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية”.

وتم تزامن الكشف عن النص مع إعلان عديد من شركات التكنولوجيا الصينية مثل “بايدو” و”علي بابا” و”جاي دي.كوم” و”بيت دانس” (الشركة الأم لتيك توك) في الأسابيع الأخيرة أنها تعمل على نماذج روبوت محادثة خاص بها على أمل تكرار نجاح “تشات جي بي تي” الأمريكي.

كما أعلنت الصين عن خطط طموحة لتصبح رائدة على مستوى العالم في قطاع الذكاء الاصطناعي بحلول 2030، وتقدر شركة الاستشارات ماكينزي أن هذا القطاع يمكن أن يسهم بحلول ذلك بنحو 600 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي كل عام.

شاهد أيضاً في 2023.. قد ينمو معدّل النمو للاقتصادات العربية بنسبة 3.4%

زر الذهاب إلى الأعلى