آخر الاخباررئيسي

نفوق المئات من الأغنام في القنيطرة بسبب «الجوع»

أكد نقيب الأطباء البيطريين في القنيطرة رشدي بهاء الدين، أن غلاء الأعلاف والأدوية البيطرية انعكس سلباً على الثروة الحيوانية.

وقال بهاء الدين إن «الوضع الاقتصادي السيئ انعكس سلباً على قطاع الثروة الحيوانية من حيث غلاء الأعلاف بشكل كبير ومتسارع وارتفاع أسعار الأدوية البيطرية ومستلزمات الإنتاج من محروقات ونقل، ما أدى إلى إحجام المربين عن التغذية الصحيحة والعناية بالماشية».

وتحدث عن ظهور أمراض انتهازية وانخفاض المناعة ما انعكس سلباً على صحة القطعان وإنتاجيتها.

النقيب دعا إلى تثبيت سعر الأعلاف وتأمين نوعيات جيدة من المواد العلفية وبالسعر المدعوم وبكميات كافية من أجل دعم المربين، وتأمين أدوية مجانية (طفيليات وبيطرية) من وزارة الزراعة لمساعدة المربين والتخفيف من الأعباء المترتبة عليهم.

تابعنا عبر فيسبوك 

من جهته، أشار معاون مدير زراعة القنيطرة ورئيس دائرة الصحة الحيوانية محمود ديب إلى ورود عدة شكاوى إلى مديرية الزراعة حول وجود (نفوق) في قطعان الأغنام في عدة مناطق تابعة لدائرة زراعة القنيطرة.

وأضاف ديب أن «دائرة الصحة الحيوانية قامت بالكشف الميداني والحسي على قطعان الأغنام النافقة، وتبين من خلال التشريح المرضي وأخذ عينات منها وجود معدل نفوق وهو أعلى من المعدل الطبيعي».

وتابع أنه «لوحظ وجود أعراض لبعض الأمراض المستوطنة وضعف المناعة لتلك القطعان نتيجة تعرضها للجوع بسبب نقص الغذاء وتأخر الأمطار وإفقار المراعي».

ووفق تقرير صحي حول وفيات الأغنام في قطاع وحدة الكوم الإرشادية بالقنيطرة، عدد الأغنام النافقة منذ بداية العام وحتى اليوم، وصل إلى نحو 200 رأس وهو أعلى من المعدل الطبيعي.

شاهد أيضاً: تاجر سوري: «لا نضمن توفر المواد بأسعار رخيصة» !

زر الذهاب إلى الأعلى