آخر الاخبارمحليات

ما سبب ارتفاع أسعار الفروج في حماه ؟

مازالت أسعار الفروج والبيض تشكل عبئاً على السوريين في مختلف المحافظات السورية، ومنها حماه.

“كيو ستريت” التقت مدير دواجن حماه عمر حمود، لمعرفة سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض في أسواق مدينة حماه.

تابعونا عبر الفيسبوك

حمود بيّن أنّ أسعار البيض حالياً هي أقل من سعر التكلفة، إذ يتراوح تكلفة البيضة وسطياً 900 ليرة سورية، ويتم بيعها بحوالي 750 ليرة، وهذا الشيء نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية واللقاحات والأجور وارتفاع سعر الدولار، والذي هو العامل الأساسي لارتفاع أسعار المواد كافة.

وبالنسبة لتكلفة البيضة أشار إلى أنّ تكلفة البيضة تنقسم إلى قسمين، الأول تكلفة الرعاية وتشمل، ثمن الصوص واللقاحات والتدفئة وتبلغ حوالي 200 ليرة، والثاني تكلفة الإنتاج، والذي هو العلف والأدوية واللقاحات والعناية، وتبلغ حوالي 700 ليرة، وبالإجمال يصبح تكلفة البيضة 900 ليرة، بينما تباع بـ 700 ليرة، لحد 800، حسب حجمها.

ولدى سؤاله عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن أكدّ حمود، أنّ السبب الأبرز هو موضوع التكاليف، خاصةً تكاليف العلف لإنّ 75% من التكلفة للإنتاج الحيواني هي للمواد العلفية، والتي بغالبها يتم استيرادها، كما أنّ المواد المحلية مرتبط سعرها بالمستوردة، وذلك لإن التاجر يربط سعر المواد المحلية بالمستوردة.

وختم لافتاً إلى أنّ المؤسسة العامة للأعلاف امتنعت مؤخراً عن تزويد مديريات الدواجن بالمواد العلفية، بحجة عدم وجود أي مخازن بمستودعاتها، الأمر الذي “اضطرنا لشراء الأعلاف من السوق، وهذا ما سبب بارتفاع أسعار الدواجن والبيض”.

وفي جولة لـ “كيو ستريت” على الأسواق في محافظة حماه، بيّن عدد من السوريين أنّه على الرغم من انخفاض أسعارها، إلّا أنّها ما زالت لا تتناسب مع القدرة الشرائية.

سوري آخر قال بإنّ “مربي الدواجن ضرب ضربته من الأول، وحقق أرباح جيدة، فلماذا لا يخفضون أسعارها اليوم”.
بينما لفت آخر إلى أنّ سعر الفروج أصبح غير مقبول وغالي جداً إذ يبلغ سعر كيلو الفخد 18 ألف.

شاهد أيضاً الباصات الكهربائية تبدأ عملها في طرطوس ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى