آخر الاخباررأس مال

2023 سيشهد أبطأ حالات النمو الاقتصادي خلال 50 سنة!

ازداد العجز التجاري بقدر هائل في الولايات المتحدة الأمريكية في نيسان 2023، مع زيادة واردات السلع وانخفاض الصادرات، وفي حالة استمرار هذا الاتجاه، فقد تصبح التجارة عائقاً أمام النمو الاقتصادي في الربع الثاني لأكبر اقتصادات العالم.

وصرّحت وزارة التجارة الأمريكية اليوم أنّ العجز التجاري زاد 23% إلى 74.6 مليار دولار، وأظهرت بيانات شهر آذار المعدلة أنّ العجز التجاري تقلص إلى 60.6 مليار دولار من 64.2 مليار دولار، وفقاً للبيانات السابقة للتعديل.

تابعنا عبر فيسبوك

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في وقت سابق إنّ الاقتصاد الأمريكي قوي وسط إنفاق استهلاكي نشط لكن بعض المجالات تشهد تباطؤاً، مضيفةً أنها تتوقع مواصلة إحراز تحسن في خفض التضخم خلال العامين المقبلين.

ورفع البنك الدولي الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي لعام 2023 بفضل مرونة أكبر من المتوقع في الاقتصاديين الأمريكي والصيني وغيرهما من الاقتصادات الكبرى.

من المتوقع أن يصل النمو في الولايات المتحدة هذا العام إلى 1.1% أي أكثر من ضعف التوقعات البالغة 0.5% في كانون الثاني الماضي، بينما توقع البنك أن يسجل النمو في الصين ارتفاعا قدره 5.6% بعد أن وصلت التوقعات في كانون الثاني إلى 4.3% عقب تراجع النمو بسبب كوفيد إلى 3%في 2022.

كما خفض البنك توقعاته السابقة للنمو في الولايات المتحدة لعام 2024 بمقدار النصف إلى 0.8%، كما خفض توقعاته للنمو في الصين بمقدار 0.4 نقطة مئوية إلى 4.6%.

أما بالنسبة للنمو العالمي لعام 2024، خفض البنك توقعاته إلى 2.4% من 2.7% في كانون الثاني الماضي، وعزا ذلك لاستمرار تأثير تشديد السياسة النقدية وتقييد البنوك المركزية شروط الائتمان مما يقلص الاستثمار التجاري وفي القطاع السكني.

وصرّح رئيس الخبراء الاقتصاديين بالبنك الدولي إندرميت جيل فيما يتعلق بالتوقعات الجديدة، قائلاً إنّ العام الحالي سيشهد إحدى أبطأ حالات النمو بالنسبة للدول المتقدمة في العقود الخمسة المنصرمة.

شاهد أيضاً الإنتاج الصناعي في ألمانيا يحقق نمواً ضئيلاً خلافاً لتوقعات الخبراء

زر الذهاب إلى الأعلى