آخر الاخباررئيسيمحليات

صيف 2023 سيكون الأشد حرارة في سوريا

كشف رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري لـ “كيو ستريت” أنّ صيف العام الحالي سيكون حاراً، وسيمتد ليتداخل مع الشتاء القادم، مفسّراً أنّه بعد الثورة الصناعية أصبحت كميات غاز ثنائي أكسيد الكربون وغاز الميتان المنبعثة كبيرة جداً، مما أثّر سلباً على الطقس.

وأوضح أنّ موضوع ارتفاع درجات الحرارة ليس خاص بسوريا فقط، بل يتأثر به العالم كله، وبسبب ازدياد غاز ثنائي أكسيد الكربون والميتان، زادت نسبة الغلاف الجوي للأرض، بالتالي زادت نسبة احتفاظ الأرض بالحرارة.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال العصيري إنّ في آخر 15 سنة أصبحت نسبة غاز ثنائي أكسيد الكربون أكبر بكثير، بالتالي احتبست الحرارة داخل الأرض، فأدّى ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض عن معدلاتها تدريجياً حتى تم الوصول إلى أرقام غير مسبوقة.

وأضاف أنّه علمياً يوجد 225 جزيء لكل مليون جزيء من الغلاف الجوي وغاز ثنائي أكسيد الكربون، أما حالياً 480 جزيء، أي تقريباً زاد الضعف، وارتفعت الحرارة 1.8 درجة عن معدلاتها.

وتابع العصيري أنّه منذ 3 أعوام “بدأنا نشعر بقساوة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية كالأمطار السيلية والعواصف الترابية وحرائق الغابات، وكذلك ثلوج بأماكن دافئة عادةً، وحرارة عالية بأماكن باردة، وهذا يسمى الاضطراب المناخي.

رئيس الجمعية الفلكية بيّن أنّ المؤشرات الأولية للاحتباس الحراري هي طغيان الشتاء على الربيع، والصيف على الخريف، أي فقدان صورة الفصول الأربعة، قائلاً: “نحن فعلياً نعيش في فصلين فقط هما الشتاء والصيف، ف يحدث أمطار في حزيران وحرارة عالية في تشرين الثاني وكانون الأول.

وفي وقت سابق، دعت الأمم المتحدة خلال قمة عن المناخ زعماء العالم إلى إعلان حالة “الطوارئ المناخية” في بلدانهم، مؤكدةً على دفع الجهود لتجنب ارتفاع كارثي في درجة حرارة الأرض.

شاهد أيضاً الـ5G قريباً.. وفاتيليكوم تستعد لإطلاق خدمات غير مسبوقة داخل سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى