آخر الاخباررئيسيسياسة

مجلة أمريكية تكشف أسباب نشر منظومة “هيمارس” في سوريا ؟!

بعد أيام على نشرها نظام صواريخ “هيمارس” في مناطق انتشارها في سوريا، مجلة “فوربس” الأمريكية عن 4 أسباب دفعت واشنطن للقيام بهذا الإجراء، خاصة وأن هذا النظام “حقق نجاحاً باهراً في الحرب الأوكرانية”، بحسب المجلة.

وقالت المجلة في تقرير لها، إن “الولايات المتحدة نشرت النظام الصاروخي المدفعي عالي الحركة (هيمارس) في سوريا للمرة الأولى، حيث يُعد قادراً على إطلاق 6 صواريخ موجّهة وبتتابع قوي، ثم يقوم بتغيير موقعه سريعاً لتجنّب الردود الانتقامية”.

وفي أيار المنصرم، أقرّت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، أنها “نشرت عدداً غير محدود من الشاحنات المحملة براجمات صواريخ في سوريا”، وأكدت نشرها بعدما زعمت الصحف التركية أن “الولايات المتحدة نقلت النظام إلى قوات قسد التي تنتشر في شمال وشرق سوريا، وحيث تتمركز القوات الأمريكية البالغ عددها 900 جندي”.

وتتمثل “المهمة الرئيسية للقوات الأمريكية في سوريا في محاربة تنظيم الدولة” بحسب تصريحات سابقة من مسؤولين أميركيين، لكن واشنطن اليوم تقول بحسب المجلة الأمريكية، أنها “احتفظت بالحق في الدفاع عن نفسها والانتقام من هجمات الجماعات الأخرى، مثل المقاومة الشعبية والتي استهدفت القوات الأمريكية بالصواريخ والطائرات بدون طيار”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت المجلة: “ربما توصلت الولايات المتحدة إلى أنها بحاجة لقوة نيران أرضية إضافية في شمال- شرق سوريا لحماية قواتها، والرد السريع على أي مهاجمين محتملين، وذلك بالتزامن مع انتشار أمريكي آخر في الخليج العربي”.

وأضاف مراقبون، “ترغب الولايات المتحدة بأن يكون لها حامية على المدى البعيد في شمال- شرق سوريا”، وتحتاج هذه الحامية لقوة حماية تستطيع الرد بسرعة على عدد من التهديدات على الأرض، والتي يقدمها نظام هيمارس بشكل فعال”.

من جانب أخر، يرى محللون أن نشر هيمارس “موجه على الأرجح ضد المقاومة الشعبية، والتي استهدفت القوات الأمريكية في الماضي وربما تقوم بذلك مرة أخرى”.

وقال المحللون: “هناك ردع غير مباشر من ناحية استعداد الولايات المتحدة لإرسال رصيد مهم إلى سوريا، وكي تُظهر لروسيا أن أساليب التحرش ضد الولايات المتحدة لن تدفعها لسحب قواتها”.

وأضاف خبراء: “يعتقد أن الشكل العام من نشر الولايات المتحدة معدات عسكرية متقدمة، هو القيام بمهام تقليدية وإرسال رسالة إلى خصومها أن القوات الأمريكية في سوريا لن تخرج قريباً”.

وأكدوا: “بالطبع، تحاول الولايات المتحدة أن تذكّر هؤلاء الخصوم، مثل إيران وروسيا وسوريا، أن نشر هذه المُعدّات سيجعلهم في وضع غير متساوٍ في المواجهة التقليدية في حال قاموا بالتصعيد”.

ويمتاز نظام “هيمارس” بمدى أبعد مقارنة مع “أم 777″، لكن الولايات المتحدة نشرت النظام أيضاً في جنوب الموصل بالعراق خلال المعارك عام 2016.

وفي 2017، نقلت الولايات المتحدة نظام “هيمارس” من الأردن لحماية قواتها في “التنف” بالصحراء السورية، الواقعة على الحدود بين العراق والأردن، وكان الهدف هو “منع الفصائل التي تدعمها إيران من الاقتراب من تلك القوات”، بحسب تقرير المجلة الأمريكية.

وأضاف الخبراء: أنهم يعتقدون أن “الأمر متعلق بتقوية الوجود الأمريكي الحالي ومنع خصومها من التصرف بقسوة في أعقاب تطبيع سوريا علاقاتها مع الجامعة العربية”. وفي الوقت الحالي، “لا يوجد على ما يبدو إرادة أمريكية قوية لتوسيع المهمة في سوريا أبعد من وضعها الحالي”.

شاهد أيضاً : الصين تحذر أمريكا المتحدة من التدخل في شؤون كوبا

زر الذهاب إلى الأعلى