آخر الاخباررأس مال

رغم تراجع أسعار الوقود في فرنسا.. أسعار تذاكر الطيران تواصل الارتفاع!

كشف خبراء في الطيران أنّه من المتوقّع استمرار ارتفاع أسعار تذاكر السفر على المدى الطويل رغم الانخفاض الأخير في أسعار النفط.

ودفعت العودة التدريجية للطلب على السفر، بعد رفع قيود كوفيد – 19 عدة مناطق في العالم، إلى رفع أسعار بطاقات السفر، لكن هذا العام، وفي وقت تسعى شركات الطيران إلى استعادة أعداد الركاب التي كانت تسجلها قبل أزمة كوفيد – 19، بلغ تقلب الأسعار ذروته.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي نيسان، كان على المسافرين في فرنسا دفع متوسط 32.6% أكثر مما كانوا يدفعون قبل أربعة أعوام للرحلة الجوية نفسها، ووصلت هذه الزيادة حتى 51% للرحلات الجوية من فرنسا باتجاه منطقة آسيا – المحيط الهادئ.

وأظهر مؤشر أسعار بطاقات السفر الذي ينشره الاحتياطي الفيدرالي في سانت-لوي زيادة بنسبة 11% بين نيسان2019 ونيسان 2023، وتسجل هذه الزيادات رغم استقرار أسعار الكيروسين، بعدما بلغت ذروة عقب بدء الحرب الروسية -الأوكرانية في شباط 2022.

ويمثّل الوقود ما بين 25% و30% من تكاليف شركات الطيران وعادة ما يكون له تأثير كبير في أسعار التذاكر، مع ذلك طال انتظار تراجع الأسعار.

وحسب الخبراء، “تحتاج الشركات إلى إيجاد طريقة لتغطية هذه التكاليف وإلا فإنها ستبدأ بخسارة الأموال مجدداً”، في حين أنّها بالكاد تعود إلى منطقة الأمان ويجب عليها سداد ديون ضخمة من فترة أزمة كوفيد – 19.

وقال الخبير في قطاع الطيران في مركز الاستشارات الاستراتيجية “ماكنزي” فيك كريشنان إنّ المسألة الأساسية لا تكمن “في أسعار النفط بمقدار ما تكمن في عدم وجود مقاعد كافية في الطائرات مع عدد كبير من الركاب.

ويكافح مصنعو الطائرات لتحقيق أهداف التسليم الخاصة بهم بسبب نقص الأجزاء أو المواد لدى مورديهم، على الرغم من أنّ دفاتر الطلبات لديهم كاملة في بعض الأحيان حتى نهاية العقد.

وصرّح باسكال فابر الخبير في قطاع الطيران لدى شركة “أليكس بارتنرز” أنّه “لا توجد عوامل كثيرة يمكنها أن تخفض أسعار التذاكر”.

وأكّد كارلوس مونيوذ رئيس شركة “بولوتيا” الإسبانية للطيران المنخفض التكلفة أنّ هذه الأسعار المرتفعة لم تؤثر في الطلب على السفر حتى الآن، موضحاً “لدينا جميعاً الانطباع نفسه، الطلب لا يزال قويا جدا رغم رياح (معاكسة) في الاقتصاد الكلي”.

وأضاف أنّه بالرغم من أن قطاع الطيران سيتعين عليه استثمار تريليونات الدولارات لمحاولة إزالة الكربون بحلول عام 2050 في طائرات جديدة ووقود متجدد، لا يوجد أي فترة راحة للمستهلكين.

شاهد أيضاً إجراءاتٌ سعودية تطال 10 وكالات سيارات عالمية!

زر الذهاب إلى الأعلى