آخر الاخباررأس مال

أوروبا تعرض على تونس مساعدات بقيمة مليار يورو مقابل هذا الأمر

اقترح الاتحاد الأوروبي الأحد “تعزيز الشراكة” مع تونس من خلال برنامج يشمل مساعدة مالية بقيمة تتخطى مليار يورو.

وأكدت وسائل إعلام أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فونديرلاين اقترحت على الرئيس قيس سعيد برنامجاً من خمس نقاط يشمل دعم مكافحة الهجرة السرية خلال زيارتها لتونس أمس الأحد.

ويتضمن الاقتراح تقديم مساعدات لتونس بأكثر من مليار يورو لدعم تطوير اقتصادها المنهك وإنقاذ مالية الدولة والتعامل مع أزمة الهجرة، على أن يتم تقديم 900 مليون يورو أولاً، ثم 150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية بمجرد “التوصل إلى اتفاق لازم”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأكدت “فون ديرلاين” أن التكتل مستعد أيضاً لتقديم 100 مليون يورو لتونس لمساعدتها في إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب والعودة لمعالجة قضية الهجرة.

وبعدما أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي هو “الشريك التجاري الأول والمستثمر الأول” في تونس، ذكرت بأن أوروبا دعمت مسار تونس إلى الديمقراطية منذ 2011.

وحددت فون دير لاين سلسلة من الجهود الأوروبية طويلة الأجل لمساعدة الاقتصاد التونسي بما في ذلك مشروع لتصدير الطاقة المتجددة بقيمة 300 مليون يورو.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي سيوسع كذلك الفرص أمام الشباب التونسي للدراسة والعمل والتدريب في دول الاتحاد لمساعدتهم على تطوير المهارات التي يمكن استخدامها لتعزيز الاقتصاد التونسي.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، رفض عشية الزيارة، أن تلعب تونس دور شرطي الحدود في قضية الهجرة، واقترح عقد مؤتمر دولي للتوصل إلى حل جماعي لملف الهجرة غير الشرعية.

وقال سعيد خلال زيارة إلى مخيم يأوي مهاجرين أفارقة إن هؤلاء المهاجرين هم ضحية نظام عالمي لا يتعامل معهم كبشر.

شاهد أيضاً: شركة هولندية تُستَبعد من التمويل الأوروبي

زر الذهاب إلى الأعلى