آخر الاخباررأس مال

شركة هولندية تُستَبعد من التمويل الأوروبي

كشفت شركة “نيكسبيرا” الهولندية المصنعة لرقائق الكمبيوتر عن شعورها بخيبة الأمل، بسبب استبعادها من برنامج تابع للاتحاد الأوروبي لدعم المشاريع الأوروبية ذات الاهتمام المشترك IPCEI.

وصرّح متحدث باسم الشركة “علمنا بالأمر، ونشعر بخيبة أمل، لأن مشروعنا لم يتم إدراجه ضمن قائمة التمويل، رغم أنه يستوفي جميع الشروط وقد اجتاز بالفعل المراجعات السابقة بنجاح”، مضيفاً أنّه لم يتم تلقي أي إخطار رسمي بالرفض حتى الآن.

تابعنا عبر فيسبوك

وكان من المقرر أن يستفيد من البرنامج 32 مشروعاً في 11 ولاية ألمانية، ورغم ذلك لم تدرج وزارة الاقتصاد الألمانية “نيكسبيرا” ضمن قائمة الدعم لأنها مملوكة لشركة “وينجتيك” الصينية شبه الحكومية منذ 2019، وذلك وفقاً لصحيفة الأعمال الألمانية “هاندلسبلات”.

وتدير شركة “نيكسبيرا” مصنعاً كبيراً في مدينة هامبورج الألمانية، وقال المتحدث إنّ الشركة التي يعمل بها أكثر من 1600 موظف، تسهم في اقتصاد في المنطقة.

ومن أجل خفض الاعتماد على الولايات المتحدة والصين في تطوير الإلكترونيات الدقيقة والرقائق، وافق الاتحاد الأوروبي على برنامج مساعدات بمليارات اليورو، وتمت الموافقة على ما مجموعه 8.1 مليار يورو من المساعدات.

وتعتزم الشركات الخاصة ضخ استثمارات في هذا القطاع تصل إلى نحو 13.7 مليار يورو، ليبلغ إجمالي الاستثمارات 21.8 مليار يورو، وأعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات تراجع مبيعاتها في شهر أيار الماضي، وذلك للشهر الثالث على التوالي، في ظل خفض إنفاق المستهلكين والشركات على الأجهزة الإلكترونية.

ووفقاً لوكالة “بلومبيرج” للأنباء، إنّ مبيعات أكبر شركة في العالم لصناعة الرقائق الإلكترونية تراجعت في أيار الماضي 5% لتصل إلى 176.5 مليار دولار تايواني (5.7 مليار دولار)، بعد تراجع 14% في نيسان و15% في آذار.

ويعتبر هذا التراجع أول تراجع شهري في مبيعاتها منذ أيار 2019، وتشير هذه السلسلة المتتالية من التراجعات إلى أن انكماش صناعة الرقائق الإلكترونية لم يصل بعد إلى نهايته، رغم أن المسؤولين التنفيذيين بالشركة يتوقعون تعافياً تدريجياً في المبيعات خلال النصف الثاني من العام، والتحول إلى النمو في 2024.

شاهد أيضاً رغم تراجع أسعار الوقود في فرنسا.. أسعار تذاكر الطيران تواصل الارتفاع!

زر الذهاب إلى الأعلى