آخر الاخباررأس مال

هيمنة الدولار معرّضة للخطر بشكل متزايد!

كشف محللون اقتصاديون أنّ نظام العملة قد يشهد لاعبين متعددين في المستقبل، حيث سيكون اليورو واليوان هما أكبر المتنافسين مع الدولار، على رغم أن استبداله سيستغرق سنوات، لكن قد تتسارع العملية لصالح العملات الرقمية.

وتسعى العديد من الدول الناشئة لكسر هيمنة الدولار وتجنب التعامل المفرط بهذه العملة الأمريكية، كما حدث عندما فرضت واشنطن والدول الغربية الأخرى عقوبات اقتصادية على روسيا رداً على حربها على أوكرانيا.

تابعنا عبر فيسبوك

وصرّح الرئيس التنفيذي لبنك “في تي بي” ثاني أكبر البنوك الروسية أندري كوستين أنّ نهاية هيمنة الدولار قريبة مع صعود اليوان، مضيفاً أنّ بقية العالم يرى خطر محاولة الغرب الفاشلة لإخضاع موسكو بعد حربها على أوكرانيا، وفقاً لوكالة رويترز.

وقال إنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيخسران من التحركات لتجميد مئات المليارات من الدولارات من الأصول السيادية الروسية، إذ تتجه العديد من الدول إلى تسوية المدفوعات بعملات أخرى غير الدولار واليورو بينما تتجه الصين نحو إزالة قيود العملة.

ومن جهته، كبير الاقتصاديين في بنك “تي دي” (TD Bank) الأمريكي فيكرام راي قال: إنّه رغم عدم وجود تهديد فوري قد ينهي هيمنة الدولار بالمستقبل القريب، فإنّ هذه الهيمنة معرّضة بشكل متزايد للخطر.

وأضاف أنّ هناك إمكانيات كبيرة لظهور عملات مهيمنة إقليمياً ونظام دولي متعدد الأقطاب، حيث يشغل الدولار الأدوار الأساسية بالاشتراك مع اليورو واليوان والعملات الرقمية المستقبلية للبنك المركزي، وربما خيارات أخرى لم نعرفها بعد.

وأكّد راي أنّ جهود الصين لاستخدام اليوان في تجارة النفط الخام أدّت إلى تقويض الاعتماد طويل الأمد على الدولار في أسواق السلع.

شاهد أيضاً بخطوة غير مسبوقة.. دولة عربية تستضيف مؤتمر المنظمة الدولية للمشغلين النوويين

زر الذهاب إلى الأعلى