آخر الاخباررأس مال

إفريقيا تتخلّى عن الدولار الأمريكي ؟!

دعا الرئيس الكيني وليام ساموي روتو في برلمان جيبوتي، الدول الإفريقية إلى التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي في التجارة بين القارات.

وسلّط الرئيس الضوء على الحاجة إلى التخلي عن الاعتماد على الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية بين جيبوتي وكينيا، مشككاً في ضرورة إشراك العملة الأمريكية في الأنشطة التجارية بين البلدين.

تابعنا عبر فيسبوك

وأكّد روتو أنّ بنك التصدير والاستيراد الإفريقي Afreximbank قد وفّر آلية تمكن التجار داخل القارة من الانخراط في التجارة باستخدام عملاتهم المحلية، معرباً عن دعم كينيا لنظام الدفع والتسوية لعموم إفريقيا، الذي يديره بنك Afreximbank.

وبيّن الرئيس الكيني أنّ النية ليست معارضة الدولار الأمريكي، بل تشجيع المزيد من التجارة غير المقيدة، وأشار إلى أنّه لا يزال من الممكن تسوية المشتريات التي تتم من الولايات المتحدة بالدولار الأمريكي، بينما يمكن إجراء المعاملات مع جيبوتي باستخدام العملات المحلية.

في عام 1993، أنشئ Afreximbank تحت رعاية بنك التنمية الإفريقي، وهو مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم إفريقيا، هدفها الأساسي هو تعزيز وتمويل الأنشطة التجارية داخل وخارج إفريقيا.

وتدلّ تصريحات الرئيس روتو على التزام كينيا بتعزيز تكامل اقتصادي أكبر داخل إفريقيا، وتقليل الاعتماد على العملات الخارجية في التجارة الإقليمية.

كما تدلّ على اقتراح التخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة البينية يمكن أن يؤدي إلى تبسيط المعاملات وتعزيز النمو الاقتصادي بين الدول الإفريقية.

شاهد أيضاً بعد انخفاضها بنسبة 6.6%.. صادرات بريطانيا تحتل المركز الأسوأ!

زر الذهاب إلى الأعلى