آخر الاخباررئيسيمحليات

خبير اقتصادي يشرح: لهذه الأسباب تراجع الطلب على الإنتاج المحلي !

كشف الخبير الاقتصادي في سوريا “جورج خزام” أن “الاقتصاد يعاني من تراجع الطلب الذي أدى إلى تراجع الإنتاج بشكل تلقائي كونه لا يمكن التوسع بإنتاج بضاعة لا يوجد عليها طلب كافي”.

“خزام” وفي منشور له على فيسبوك شرح الأسباب التي أدت إلى تراجع الطلب على الإنتاج المحلي وأولها تراجع مستوى الدخل الفردي إلى أرقام قياسية.

تابعونا عبر الفيسبوك

كذلك أرجع خزام الأسباب إلى تراجع الإنتاج الزراعي لأن المزارع ليس لديه توقع حقيقي على حجم الطلب المستقبلي على منتجاته كون أبواب التصدير مغلقة وتفتح وتغلق بشكل مفاجئ مما جعل العمل الزراعي ينطوي على مخاطر تشبه المقامرة.

وبيّن الأسباب التي أدت لتراجع الصادرات على مدار السنوات وهي ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج و معه عدم القدرة على المنافسة بالجودة والسعر بالأسواق الخارجية، إلى جانب قيام المصرف المركزي بإلزام التجار المصدرين بتسليم قيمة صادراتهم بالدولار بسعر الصرف الرسمي الذي هو دائماً أقل من قيمته الحقيقيه وقبل حوالي سنة كان سعر صرف الدولار بالمركزي أقل من قيمته الحقيقية بحوالي 25%، مما أدى لتكبيد التاجر المصدر خسائر فادحة تتجاوز أرباحه مما أدى لتراجع كبير بالصادرات.

وأشار خزام إلى البطئ الشديد بمنصة تمويل المستوردات من قبل المصرف المركزي التي كانت السبب بعرقلة وصول المواد الأولية للصناعيين لزيادة الإنتاج.

شاهد أيضاً: زيادة الرواتب في سوريا أكيدة.. لكن ما نسبتها ؟

زر الذهاب إلى الأعلى