آخر الاخبارمكس

دراسة تكشف سبب الأوهام البصرية ؟!

بيّن بحث جديد أنّ الكثير من الأوهام البصرية ناتجة عن قيود في طريقة عمل أعيننا وخلايانا العصبية البصرية، ولا تنتج عن النشاط الدماغي.

وقام الباحثون بفحص أوهام بحيث تؤثر البيئة المحيطة بكائن ما على الطريقة التي نرى بها لونه أو نمطه.

وناقش العلماء والفلاسفة منذ فترة طويلة ما إذا كانت هذه الأوهام ناتجة عن المعالجة العصبية في العين والمراكز البصرية منخفضة المستوى في الدماغ، أو تنطوي على عمليات عقلية عالية المستوى مثل السياق والمعرفة السابقة.

وشارك في الدراسة الجديدة الدكتور جوليون تروشيانكو، من جامعة إكستر، في تطوير نموذج يقترح حدوداً بسيطة للاستجابات العصبية، وليس العمليات النفسية الأعمق، لشرح هذه الأوهام.

وقال الدكتور تروشيانكو، منجامعة إكستر: “ترسل أعيننا رسائل إلى الدماغ عن طريق جعل الخلايا العصبية تنشط بشكل أسرع أو أبطأ. ومع ذلك، هناك حد لمدى سرعة إطلاقها، ولم تأخذ الأبحاث السابقة في الاعتبار كيف يمكن أن يؤثر هذا الحد على الطرق التي نرى بها الألوان”.

تابعونا عبر فيسبوك

ويجمع النموذج المسمى نموذج النطاق الترددي Spatiochromatic Bandwidth Limited (SBL)، معلومات حول كيفية إدراك البشر للأنماط على مستويات مختلفة، جنباً إلى جنب مع افتراض أن رؤيتنا تؤدي بشكل أفضل عندما ننظر إلى المشاهد الطبيعية.

كما تم تطوير النموذج من قبل باحثين من جامعتي إكستر وساسكس للتنبؤ بكيفية رؤية الحيوانات للون، ووجدوا أنّه يتنبأ بشكل صحيح بالعديد من الأوهام البصرية التي يراها البشر.

وتُظهر الأوهام “ثبات اللون”، والذي يشير إلى قدراتنا على إدراك الألوان. وتشير الدلائل الجديدة من جامعة إكستر إلى أنّ الأوهام البصرية المحيرة للعقل ناتجة عن نظامنا العصبي المحدود.

شاهد أيضاً : العالم على موعد مع حدث نادر.. اصطفاف 5 كواكب بالسماء ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى