آخر الاخباررأس مال

اتفاق الحبوب لن يُمدّد.. والسبب ؟!

صرّح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنّه لا توجد فرصة على ما يبدو لتمديد الاتفاق الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بأمان عبر البحر الأسود في مياه تسيطر عليها روسيا.

وقال إنه يكاد يكون “مستحيلاً” التكهن بأي قرار نهائي في هذا الصدد، “لكن يمكنني القول إنّه بالحكم واقعياً من خلال الوضع الراهن، فإنّ هذا الاتفاق ليست لديه أي فرصة للتمديد”.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي آذار الماضي، أعلنت موسكو أن روسيا أخطرت جميع أطراف اتفاق تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود بتمديد الاتفاق 60 يوماً، وأكدت أنها لن تنظر في تمديد آخر إلا بشروط.

جاءت تصريحات بيسكوف بعد كلمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمجموعة من الزعماء الأفارقة، أكّد فيها أن صادرات أوكرانيا من الحبوب التي تتم بموجب اتفاق يضمن مرورها الآمن عبر البحر الأسود لا تساعد في حل مشكلات إفريقيا المتعلقة بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً، مضيفا أن 3% فقط من هذه الصادرات تذهب لأكثر البلدان فقراً.

وقال بوتين إنّ أزمة الغذاء نجمت عن تصرفات الدول الغربية وليس بسبب الصراع في أوكرانيا، والتقى مع زعماء من جنوب إفريقيا والسنغال ومصر وزامبيا وأوغندا وجمهورية الكونجو وجزر القمر على أمل التوسط في الصراع الروسي الأوكراني.

شاهد أيضاً للمرة الأولى منذ 2016.. اليابان غائبة عن القائمة الأمريكية لمراقبة العملات

زر الذهاب إلى الأعلى