آخر الاخبارسياسة

“متغيرة الأوصاف”.. كيف يبدو مشهد الحرب في أوكرانيا ؟!

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير نشرته، إن “روسيا تغيّر تكتيكات أرض المعركة في أوكرانيا”، مشيرة إلى “قيام الجيش الروسي بتحسين الانضباط والتنسيق والدعم الجوي، أثناء الاستعداد لهجوم أوكراني مضاد”، ما ينذر بـ”حرب متغيرة الأوصاف”.

ونقلت الصحيفة عن جنود أوكرانيين تعرّضوا لهجومٍ روسي، أثناء إرسالهم لتعزيز خندقٍ أوكراني في “كراماتورسك”، حيث وجدوا أنفسهم محاصرين لساعات.

وروى جندي أوكراني، كان قد شارك في المهمة، للصحيفة، مؤكّداً أنّه “لم أرَ هذا القدر من النيران من قبل، من عدة مواقع”.

وذكر التقرير أنّ القوات الروسية أظهرت “مستوىً عالياً من المهارة والمعدات”، وذلك في المعركة التي وقعت في آذار الماضي، قرب مدينة باخموت الاستراتيجية.

وأوضح أنّ الكمين كان جزءاً من عمليةٍ منضبطة مختلفة عن التكتيكات الروسية التي ميزت معظم العام الأول من الحرب، في تكيف روسي واضح مع التكتيكات الأوكرانية.

تابعونا عبر فيسبوك

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المقابلات مع 17 جندياً أوكرانياً، وضباط، ومقاتلين أجانب ومسؤولين غربيين، بالإضافة إلى مراجعة للوثائق ومقاطع الفيديو، تُظهر أنّ المكاسب الروسية في الأشهر الأخيرة، خاصة في باخموت، قد “تحققت جزئياً كنتيجة لسلسلةٍ من التعديلات”، مُذكّرةً بأنّ روسيا نجحت في السيطرة على الأرض في وقتٍ مبكر من الحرب باستخدام قوتها النارية المطلقة.

وضربت “نيويورك تايمز” مثالاً عن صفوف المدرعات الروسية التي “لم تعد تندفع إلى المناطق التي يمكن أن تتضرر فيها أو تتعرض فيها للهجوم بسرعة”، إذ تستخدم غالباً القوات الروسية الطائرات من دون طيار والهجمات الاستكشافية للعثور على الخنادق الأوكرانية قبل استهدافها.

وقد حسّنت القوات الروسية دفاعاتها وتنسيقها المدفعي ودعمها الجوي، كما شكّلت حملةً قد تبدو مختلفة تماماً عن الأيام الأولى للحرب، وذلك مع بدء هجوم أوكرانيا المضاد “الذي طال انتظاره”، بحسب الصحيفة.

ويقول المسؤولون الغربيون، “إنّ هذه التحسينات ستجعل على الأرجح روسيا خصماً أكثر صرامة، لا سيما عندما تقاتل دفاعياً، مستغلةً نقاط قوتها في ساحة المعركة”، مؤكّدين أنّ هذا المنعطف الدفاعي “بعيد كل البعد عن الخطة الأولية لروسيا لهجوم واسع النطاق وهزيمة أوكرانيا”.

وبحسب اعترافاتٍ لمسؤولين أمريكيين فإنّ التكتيكات الروسية قد تحسّنت، مُشيرين إلى دورٍ كبير لمجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة في نجاح العمليات، خصوصاً في مدينة باخموت الاستراتيجية.

ووصف الجنود الأوكران الذين قاتلوا على الأرض في باخموت، بأنّ المعركة انتهت بشكل مختلف تماماً عن الطريقة التي بدأت بها، إذ أكّدوا أنّ مقاتلي “فاغنر” المحترفين نسّقوا إطلاق النيران الأرضية والمدفعية على المواقع الأوكرانية جيداً، ثمّ نجحوا في تطويقها سريعاً باستخدام فرقٍ صغيرة.

كما أوضح الجنود الأوكرانيون بأنّ الخنادق الروسية أثبتت مراراً أنّها أفضل بناءً وتحصيناً من نظيراتها الأوكرانية، حيث ذكر تقريرٌ في آذار الماضي بأنّ المخابئ كانت أقرب إلى “ثقوب العنكبوت”، وذلك على غرار مثيلاتها في “فيتنام”، وكانت “عميقةً للغاية بحيث لا يمكن كشفها بواسطة الطائرات من دون طيار”، بحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية.

وشدّد مسؤولٌ أمريكي على أنّ مثل هذه التكتيكات الدفاعية الروسية “ستشكل تحديات هائلة”، وأنّ من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان بإمكان أوكرانيا التغلب عليها، إذ “تتراكم الدفاعات الروسية في طبقات عدّة”.

شاهد أيضاً : قمة “الناتو” المقبلة.. تفاصيل غير سارة تصل إلى أوكرانيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى