آخر الاخباررئيسيسياسة

تأجيل الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي.. ما علاقة دمشق ؟!

كشف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، عن سبب تأجيل الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي السادس، والذي كان من المقرر عقده خلال الأسبوع الجاري، مرجع السبب إلى عودة دمشق إلى نشاطها العربي في الجامعة.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده بوريل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في العاصمة المصرية القاهرة.

وأضاف بوريل، عقب انتهاء المباحثات بينهما التي عقدة بالجامعة، أن “جامعة الدول العربية شريك مهم للاتحاد الأوروبي، وعلى مدار السنوات تعاونا في العديد من القضايا المهمة مثل الإرهـ.ـاب وحقوق الإنسان وعملية السلام في الشرق الأوسط”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد أنه تم تأجيل الاجتماع الوزاري السادس بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، الذي كان من المقرر عقده خلال الأسبوع الجاري، وكان لا بد من تأجيله بسبب “إعادة قبول دمشق في جامعة الدول العربية”.

وشدد على أن “إعادة قبول دمشق في جامعة الدول العربية قرار سيادي، ونحن نحترمه احتراماً كاملاً، إلا أننا نرى أيضاً أن هذه الخطوة تمت رغم أن سوريا لم تبذل أي جهود ذات مغزى لحل النزاع”.

وأوضح أن آخر اجتماع وزاري بين الجانبين عقد في شباط 2019 في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار إلى أن “موقف الاتحاد الأوروبي لن يتغير إلا إذا حققت دمشق تقدماً في تطبيق قرارات الأمم المتحدة، خاصة قرار مجلس الأمن 2554”.

وقبل أسبوع، قالت محكمة العدل الدولية: إن “هولندا وكندا طلبتا مقاضاة مسؤولين سوريين أمامها”، لزعمهما في طلبهما أن “سوريا ارتكبت انتهاكات لا حصر لها للقانون الدولي بدءاً من 2011 على أقل تقدير”.

شاهد أيضاً : الخارجية التركية تكشف تفاصيل لقاءاتها القادمة مع دمشق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى