آخر الاخبارسياسة

جولة خليجية لوزير الخارجية الإيراني.. ماذا سيبحث ؟

يبدأ وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم جولة خليجية، تشمل كلًّاً من سلطنة عُمان ودولة قطر، فيما يجري التخطيط لزيارة الكويت والإمارات أيضاً.

وقالت مصادر إعلامية إيرانية إن “طهران تنسق مع خارجيتي البلدين لتشملهما الجولة، استغلالاً للأجواء الإيجابية في المنطقة، وسعياً لتعزيز التقارب الإقليمي لإيران مع جيرانها العرب”.

وفيما يخصّ الزيارة إلى عمان وقطر، تقول مصادر إن مباحثات الوزير الإيراني في البلدين ستتجاوز العلاقات الثنائية إلى الملفات الساخنة بين طران وواشنطن،إذ من المتوقع أن الدولتان الخلجيتان تلعبان دور الوساطة.

تابعنا عبر فيسبوك

وسيكون الملف النووي على رأس تلك الملفات، إضافة إلى صفقة محتملة للإفراج عن سجناء أمريكيين في إيران مقابل الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة، بحسب المصادر.

وتأتي زيارة أمير عبداللهيان، إلى مسقط، بعد ثلاثة أسابيع من زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق إلى طهران، وسط حديث عن أنه نقل رسالة أمريكية، وسيكون الردّ الإيراني من خلال زيارة “عبد اللهيان”.

وفي السياق، يشير مراقبون إلى أن زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى عمان تأجلت ثلاث مرات، إذ كان سلطان عُمان بانتظار أن تنضج الظروف لإجراء “زيارة ناجحة ومثمرة لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب”.

شاهد أيضاً: الخارجية التركية تكشف تفاصيل لقاءاتها القادمة مع دمشق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى