آخر الاخبارسياسة

بايدن: تهديد بوتين بالسلاح النووي “حقيقي”

في أول ردّ فعل على نشر أسلحة نـ.ـووية روسـ.ـية في بيلاروسيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تهديد الرئيس الروسـ.ـي فلاديمير بوتين باستخدام أسـ.ـلحة نـ.ـووية تكتيكية “حقيقي”، وفق لما نقلت عنه رويترز.

ووصف بايدن إعلان بوتين أن روسـ.ـيا نشرت أول أسلحتها النـ.ـووية التكتيكية في بيلاروسيا بأنه “تصرف غير مسؤول تماماً”.

وقال بايدن لمجموعة من المتبرعين في كاليفورنيا، اليوم: “عندما كنت هنا قبل نحو عامين أقول إنني قلق من جفاف نهر كولورادو، نظر إلي الجميع وكأنني مجنون”.

وأضاف: “ونظروا إليّ النظرة نفسها عندما قلت إنني قلق بشأن استخدام بوتين أسـ.ـلحة نـ.ـووية تكتيكية.. هذا حقيقي”.

تابعنا عبر فيسبوك

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قال الأسبوع الماضي إن بلاده بدأت تسلم الأسـ.ـلحة النـ.ـووية التكتيكية الروسـ.ـية، والتي قال إن بعضها أقوى ثلاث مرات من القنابل الـ.ـذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي في 1945.

وبحسب رويترز، فإنها المرة الأولى التي تحرك فيها روسيا مثل هذا العتاد خارج حدودها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي، وهذا العتاد هو عبارة عن أسـ.ـلحة نـ.ـووية قصيرة المدى، وأقل قوة، ويمكن استخدامها في ساحة المعركة.

وكانت الولايات المتحدة كررت على الدوام أنها لا ترى أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام سـ.ـلاح نـ.ـووي، وهذه المرة الأولى التي يصرّح فيها الرئيس الأمريكي بإمكانية أن تستخدم روسيا السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وواجهت روسيا الانتقادات الأمريكية بنشر أسـ.ـلحة نـ.ـووية في بيلاروسيا، بالقول إن الولايات المتحدة تنشر منذ عقود مثل هذه الأسلـ.ـحة النـ.ـووية في أوروبا.

شاهد أيضاً: خسائر فادحة.. هل فشل هجوم أوكرانيا أمام القدرات الدفاعية الروسية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى