سياسة

ما حقيقة طلب روسيا مساعدة عسكرية من الصين؟

بعد مزاعم أمريكية تفيد بطلب روسيا من الصين مساعدة عسكرية، ردت بكين عبر سفارتها في لندن، قائلةً إن «هذا الحديث الأمريكي هو تشويه للحقيقة».

ونقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” عن مسؤولين مطلعين على الرسالة الأمريكية، التي أرسلت في برقية دبلوماسية، إلى الناتو وعدد من البلدان الآسيوية، أن موسكو طلبت من بكين 5 أنواع من المعدات العسكرية، شملت صواريخ أرض جو وطائرات بدون طيار ومعدات استخبارية ومركبات مدرعة وعربات للدعم اللوجستي.

كما أدعى مصدران مطلعان لشبكة “سي.إن.إن”، أن من بين المساعدات التي طلبتها روسيا كانت وجبات طعام جاهزة للأكل.

السفارة الصينية ببريطانيا قالت في بيان لها: «تنشر الولايات المتحدة مراراً معلومات مضللة خبيثة ضد الصين بشأن قضية أوكرانيا، بكين تقوم بدور بناء في تعزيز محادثات السلام».

وأضاف البيان أن «الأولوية القصوى الآن هي تخفيف حدة الوضع بدلاً من سكب الوقود على النار، والعمل من أجل تسوية دبلوماسية بدلاً من تصعيد الوضع على نحو أكبر».

كما أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن تقرير “فاينانشيال تايمز” حول قائمة المعدات غير دقيق.

بينما قال آخر إن «الولايات المتحدة لم تزود الحلفاء بالمعلومات الاستخباراتية التي تدعم تقييماتها».

ونفت روسيا أيضاً هذه المزاعم، مبينةً أن «لديها القدرات العسكرية الكافية لتحقيق جميع أهدافها في أوكرانيا».

ولطالما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من التحالف الصيني-الروسي، حيث حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الصين من أن واشنطن لن تقف مكتوفة اليدين حيال تعويضها لروسيا الخسائر التي تكبدتها جرّاء العقوبات الاقتصادية.

مسؤولة أمريكية كبيرة رفضت ذكر اسمها، وصفت انحياز الصين إلى روسيا بأنه مقلق للغاية، وذلك بعقب لقاء رفيع المستوى في روما بين مسؤولين أمريكي وصيني حول الحرب في أوكرانيا.

وعلى صعيد آخر، ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن المفاوضات مع روسيا ستتواصل اليوم، لافتاً إلى أنه تحدث مع رئيس الوزراء “الإسرائيلي” نفتالي بينيت في إطار جهود تفاوض لإنهاء الحرب مع روسيا بسلام عادل.

وتوقع المستشار بالرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول شهر أيار، عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد التي تحتاجها في العملية العسكرية بأوكرانيا.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أكدت الرئاسة أن القوات الروسية لا تحاول التقدم باتجاه كييف.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تمت السيطرة بالكامل على منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا، وتدمير 136 منشأة عسكرية أوكرانية خلال 24 ساعة الماضية.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعطى منذ أسبوعين، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث بوتين عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضاً: من ينتصر.. الآلة العسكرية الروسية أم «الميديا» الغربية؟

زر الذهاب إلى الأعلى