آخر الاخبارسياسة

أول تعليق من أمريكا على تمرد بريغوجين في روسيا

أعلن مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة تراقب تطورات الوضع في روسيا وذلك بعدما اتهم رئيس مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين القوات الروسية بمحاولة قصف قواته الأمر الذي نفته موسكو واعتبرته تمرد من جانبه.

وقال بيان نشره المجلس على موقع البيت الأبيض الرسمي: “نراقب تطورات الوضع في روسيا وسنتشاور مع الحلفاء والشركاء بخصوصها”.

ومنذ قليل، قال بريجوجين، في بيان له إنه أسقط مروحية للجيش الروسي في مقاطعة روستوف، معيداً التهديد بأن قواته ستسحق كل من يقف في طريقها.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف: “يبلغ عددنا 25 ألف جندي وجميعنا مستعدون للموت علينا ان نحرر الشعب الروسي من اولئك الذين يستهدفون المناطق السكنية”.

وكان يريغوجين أعلن في وقت سابق أنه “سيكمل الطريق حتى النهاية” وأنه اجتاز الحدود الروسية قادماً من أوكرانيا، مؤكداً استمرار تقدم قواته حتى الوصول إلى العاصمة موسكو.

من جانبها، قالت للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا إن قائد فاغنر يواجه عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى ٢٠ عاما، مشيرةً إلى أنه سيتم التحقيق معه بشأن الترتيب لتمرد مسلح.

وقال سيرجي سوروفكين نائب قائد القوات الروسية في أوكرانيا في بيان له: “أدعو قوات فاجنر للعودة لمواقعها والالتزام بقرارات القيادة العامة للقوات ويمكن حل المشاكل بالطرق السلمية وتحت قيادة القائد العام للقوات الرئيس بوتين”.

وأضاف: “لايجوز اللعب لصالح العدو في هذا الوقت والعدو ينتظر توتر الوضع الداخلي”.

الجدير بالذكر أن قائد مجموعة فاغنر كان قد نفى تنفيذ “انقلاب عسكري”، لكنه اعتبر أنه ينفذ “مسيرة عدالة”، موضحًا أن قواته ترحب بكل من يريد الانضمام إليها من أجل “إنهاء الفوضى” في البلاد، بحسب قوله.

شاهد أيضاً: أمريكا.. تستعد لقبول العالم الجديد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى