آخر الاخبارمكس

علماء يكتشفون “سحابة النجوم” الضرورية للحياة

تمكن علماء الفلك من العثور على المكونات الأساسية الضرورية للحياة في سحابة تكوّن النجوم على بعد نحو 1000 سنة ضوئية من الأرض، القريبة منا نسبياً بالمعايير الفلكية.

وهذه الجزيئات ضرورية لتكوين الأحماض الأمينية، والتي هي أساس المادة الوراثية، ما يجعلها ضرورية في تطوير الكائنات الحية الدقيقة الأولى على الأرض.

تابعنا عبر فيسبوك

حيث اكتشفت الدكتورة سوزان إغليسياس-غروث، من معهد الفضاء الفلكي في جزر الكناري (IAC) ومارتينا مارين-دوبرينسيك من جامعة البوليتكنيك في كارتاخينا (قرطاجنة) في إسبانيا، وجود العديد من جزيئات البريبيوتيك في منطقة تكوين النجوم IC348 من سحابة فرساوس الجزيئية، وهي مجموعة نجمية صغيرة. حوالي 2-3 مليون سنة.

وسحابة فرساوس هي إحدى مناطق تشكل النجوم الأقرب إلى النظام الشمسي. والعديد من نجومها صغيرة (حديثة التكوين)، ولديها أقراص كوكبية أولية حيث يمكن أن تحدث العمليات الفيزيائية التي تؤدي إلى نشوء الكواكب.

وكذلك اكتشفت الدراسة جزيئات شائعة مثل الهيدروجين الجزيئي والهيدروكسيل والماء وثاني أكسيد الكربون والأمونيا في الجزء الداخلي من الكتلة النجمية.

وقالت المؤلفة المشاركة مارتينا مارينا دوبرينسيك: “كان من الممكن توفير هذه الجزيئات الرئيسية للكواكب الناشئة في أقراص الكواكب الأولية ويمكن أن تساعد بهذه الطريقة في تكوين مسار نحو جزيئات الحياة”.

وتعد سحابة فرساوس الجزيئية مجموعة من الغاز والغبار تمتد عبر 500 سنة ضوئية وتستضيف وفرة من النجوم الفتية. وتم تصويرها في عام 2019 بواسطة تلسكوب سبيتزر الفضائي التابع لناسا.

شاهد أيضاً اليابان.. فيروس جديد يفتك جسد امرأة في غضون شهر ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى