آخر الاخبارسياسة

أوكرانيا تدفع ثمناً باهظاً في الهجوم المضاد ؟!

تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مجموعة تحديات يواجهها الجيش الأوكراني بعد 3 أسابيع من شنه هجوماً مضاداً ضد روسيا، حتى في الوقت الذي يستخدم أسلحة متطورة جديدة قدّمها الغرب.

وكشفت “الصحيفة في مقالٍ لها، أنّ 17 مركبة قتال مشاة من طراز “برادلي”، قدمتها واشنطن إلى القوات الأوكرانية، قد تعرضت للإعطاب أو التدمير.

وأضافت أنّ “الولايات المتحدة قدّمت إلى أوكرانيا 113 مركبة قتالية من طراز برادلي، في آذار الماضي، غير أنّ 17 مركبة منها على الأقل، أي أكثر من 15%، تضررت أو دُمِّرت في القتال حتى الآن”.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أنّ “طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية، KA-52، تمكنت من التسلل عبر الدفاعات الجوية الأوكرانية، الأمر الذي أدّى إلى إبطاء التحركات الأوكرانية في أثناء الإعطاب أو التدمير للدبابات والمركبات القتالية المدرعة التي قدمها الغرب”.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول عسكري أمريكي كبير، قوله إنّ “حقول الألغام ليست أكبر وأكثر انتشاراً فحسب، بل أثبتت القوات الروسية أنّها بارعة في تجديد بعض الحقول التي جرى تطهيرها عبر معدات قدمها الغرب”.

وخلُصت الصحيفة إلى أنّ “هذه العقبات حوّلت المراحل الأولى من الهجوم المضاد إلى عملية بطيئة ودموية، الأمرالذي حدّ تقدُّمَ القوات الأوكرانية إلى نحو 4 أميال من الأراضي المكتسبة، في أقصى تقدم لها حتى الآن”.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أنّ “ذلك أقل من نصف المسافة التي تحتاج أوكرانيا إلى عبورها – مُهدَّدةً بالألغام والقصف المدفعي الروسي الذي لا هوادة فيه – للوصول إلى المواقع الدفاعية الرئيسة لروسيا”.

في السياق ذاته رأت “واشنطن بوست” أنّ الهجوم الأوكراني المضاد، والذي انتظره كثيرون في الغرب، لم يحقّق سوى القليل من النجاح الملموس لنظام كييف.

ويبدو واضحاً أنّ من الصعب على الأوكرانيين اختراق خطوط الدفاع الروسية، المحمية بواسطة “بحر من الألغام” والمدفعية الثقيلة والطائرات المسيّرة. وقالت “واشنطن بوست” إنّ الجنود الأوكرانيين عند الخطوط الأمامية للهجوم المضاد في أوكرانيا يدفعون ثمناً باهظاً.

شاهد أيضاً: الكونغرس الأمريكي يحارب الذكاء الاصطناعي.. والسبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى