آخر الاخباررأس مال

أسعار النفط تسجل انخفاضاً ملحوظاً ؟!

انخفضت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد تحقيقها بعض المكاسب خلال الجلسة الماضية، إذ عمد المستثمرون لجني الأرباح، وسط مخاوف من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة مجدداً إلى تراجع النمو الاقتصادي والطلب العالمي على النفط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتاً، ما يعادل نسبة 0.4%، إلى 73.76 دولاراً للبرميل.

كذلك، خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتاً، أي 0.3%، مسجلةً 69.35 دولاراً للبرميل.

ويأتي ذلك بعد ارتفاع خاميْ القياس بنحو 3%، أمس الأربعاء، على إثر إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام، بواقع 9.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 حزيران.

تابعونا عبر فيسبوك

وتجاوز هذا الانخفاض ما توقعه محللون في استطلاع أجرته “رويترز” بفارق كبير، إذ توقعوا أن يبلغ انخفاض المخزونات 1.8 مليون برميل.

وقال رئيس “أن إس تريدنغ” التابعة لشركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا، إن السوق “غيّرت اتجاهها بفعل تجدُّد المخاوف من رفع أسعار الفائدة مجدداً في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما سيقلل الطلب العالمي على النفط”.

وكرّر قادة أكبر البنوك المركزية في العالم تأكيد اعتقادهم بـ”ضرورة تشديد السياسة النقدية بدرجة أكبر”، من أجل “ترويض التضخم الجامح”، لكنهم قالوا إنهم يعتقدون أن بمقدورهم فعل ذلك “من دون التسبب في ركود”.

ولم يستبعد رئيس الفدرالي الأمريكي، جيروم باول، رفع الفائدة مجدداً، في الاجتماع التالي للبنك، وعزّزت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، التوقعات برفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو، للمرة التاسعة على التوالي في تموز.

وساهم في زيادة الضغط على أسعار النفط استمرار تراجع الأرباح السنوية للشركات الصناعية في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بمعدل في خانة العشرات، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، إذ نال تراجع الطلب من هوامش الأرباح.

شاهد أيضاً: وسط مخاوف عالمية.. الذهب الأسود يواصل ارتفاعه

زر الذهاب إلى الأعلى