آخر الاخباررأس مال

الأرجنتين تستبدل الدولار الأمريكي باليوان الصيني !

كشفت وزارة الاقتصاد الأرجنتينية أنّ الأرجنتين سدّدت مبلغ 2.7 مليار دولار لصندوق النقد الدولي في دفعة جاءت في جزء منها باليوان الصيني نظراً لنقص الدولار الأمريكي.

ولجأت الأرجنتين إلى ما يعرف بحقوق السحب الخاصة لتجنب استخدام مزيد من احتياطي عملاتها الأجنبية، وهي أصول أنشأها صندوق النقد الدولي لدعم الاحتياطي الرسمي للبلدان، في جزء من تلك الشريحة.

تابعنا عبر فيسبوك

وصرّحت المتحدثة باسم الصندوق جولي كوزاك في بيان أنّ “سلطات الأرجنتين تفي بالمتطلبات المالية تجاه الصندوق”.

ومن جهتها، المتحدثة الحكومية غابرييلا تشيروتي قالت: إنّ الدفعة ستسدّد “في جزء منها بحقوق السحب الخاصة واليوان من دون استخدام احتياطي البنك المركزي”.

وفي العام الماضي، توصلت الأرجنتين لاتفاق مع صندوق النقد على إعادة جدولة قرض بقيمة 44 مليار دولار، مُنح في 2018 في عهد الرئيس ماوريسيو ماكري بحسب الفرنسية.

وحصلت الأرجنتين على أكبر برنامج مساعدة من الصندوق الدولي، في وقت تعاني من نسبة تضخم فاقت 100% على أساس سنوي، ومن نقص حاد في العملات الأجنبية ومستوى فقر بنحو 40%، كما تسبب جفاف غير مسبوق بتراجع الصادرات الزراعية.

وفي نيسان، أعلنت الأرجنتين أنها ستستخدم اليوان لتسديد كلفة واردات صينية بدلاً من الدولار من أجل الحفاظ على احتياطيها عقب اتفاقية تبادل عملات مع بكين.

شاهد أيضاً للمرة الأولى.. الدين العام الفرنسي يتجاوز 3 تريليونات يورو !

زر الذهاب إلى الأعلى