آخر الاخباررئيسيسياسة

اتفاق سوري – لبناني على عودة اللاجئين السوريين.. كم يبلغ العدد في المرحلة الأولى؟

صرّح وزير المهجّرين اللبناني عصام شرف الدين لوسائل إعلام، بأن “الخطوات العملية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، تبدأ من بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي إلى سوريا، ووضع برتوكول بين البلدين يُعنى بالتفاصيل العملية لإعادتهم”.

وكلّفت الحكومة اللبنانية، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، التواصل مع الحكومة السورية، لأخذ موعد قريب لزيارة الوفد إلى سوريا وبدء الاجتماعات العملية لتنفيذ عودة اللاجئين إلى بلادهم.

وقال شرف الدين، الذي زار دمشق قبل أيام، إن ” سوريا قدّمت تسهيلات أكثر مما طلبت وزارته بما يخص عودة اللاجئين السوريين، حيث سيتم استقبال 180 ألف نازح مرحلة أولى، ومن ثم سيتم استقبال 15 ألف نازح كل شهر قابلين للزيادة”.

ولفت إلى أن “التوجه لدى الحكومة السورية هو الالتزام بتنفيذ كل نقاط التفاهم التي تم الاتفاق عليها في العام السابق، وتقديم كل التسهيلات اللازمة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار شرف الدين، إلى أن “سوريا تقوم بتجهيز كل الأرضية والخطوات العملية لعودة اللاجئين، وتم تحديد الدفعة الأولى بـ180 ألفاً بسبب وجود مراكز إيواء جاهزة ومجهزة لاستقبال هذا العدد بشكل مباشر، بالإضافة لبعض القرى التي سلمت بيوتها من الخراب، كما تم تأمين البنى التحتية فيها بشكل أساسي”.

وقال: إن “الخطوات العملية تبدأ من بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي إلى سوريا، والمؤلف من 8 وزراء، ومدير عام الأمن العام وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى، وذلك لوضع بروتوكول بين الدولتين يُعنى بالتفاصيل العملية لعودة اللاجئين إلى سوريا، ولمناقشة ملفات أخرى تهم الجانبين، منها موضوع تسهيل تسجيل مكتومي القيد السوريين، وموضوع تأجيل خدمة العلم للنازحين في الدولة السورية، وإمكانية إعطاء مدة زمنية للالتحاق وتسوية أوضاع المتخلفين عنها، وموضوع المساجين السوريين الـ1700 الذين يرغبون بإتمام محكوميتهم في سوريا”.

وتابع شرف الدين: “الحكومة السورية قدّمت وعوداً بالنظر في كل أوضاع اللاجئين، وإعادة التوظيف للراغبين، وإمكانية إعطاء عفو رئاسي يشمل جميع المواطنين، حتى من حمل السلاح منهم، وذلك ليتم شمل كل الفئات اللاجئة حتى جهات المعارضة السورية الراغبة بالعودة”.

شاهد أيضاً : بيلاروسيا تبني قاعدة عسكرية لمقاتلي «فاغنر»

زر الذهاب إلى الأعلى