آخر الاخباررئيسيسياسة

“من سوريا إلى أفريقيا” بوتين يبدأ السيطرة على فاغنر

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤولين غربيين قولهم إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ السيطرة على مجموعة فاغنر، بعد فشل التمرد الذي شنته المجموعة قبل نحو أسبوع.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين إن بوتين يسعى للسيطرة على أكثر من 100 شركة تابعة لمجموعة فاغنر، وإن الأجهزة الأمنية الروسية داهمت مؤسسات تابعة للمجموعة.

وأضافت أن قائد فاغنر يفغيني يريغوجين نقل بعض ممتلكاته لموظفيه في الأسابيع التي سبقت التمرد، وهو ما قد يعقّد الأمر على الكرملين.

تابعنا عبر فيسبوك 

وبحسب ما أفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين غربيين، فإن بريغوجين بنى واحدة من أكثر الهياكل المؤسسية تعقيدا وغير الخاضعة للمساءلة.

وبحسب المسؤولين الغربيين الذي تحدثوا للصحيفة، فإن العديد من الصفقات التي أبرمتها فاغنر مع حكومات أفريقية كانت غير رسمية، وتعتمد على التهريب.

فاغنر في الشرق الأوسط

وذكرت صحيفة وول ستريت نقلا عن مصادر دبلوماسية واستخبارية أن الكرملين يتجه للسيطرة على كامل عمليات مجموعة فاغنر في العالم.

وأضافت أن موسكو أبلغت الرئيس السوري بشار الأسد أن قوات فاغنر في سوريا لن تعمل هناك بشكل مستقل بعد الآن، مضيفة أن مقاتلي فاغنر في سوريا امتثلوا للأوامر بالتوجه إلى القاعدة الروسية في اللاذقية.

وتنتشر أعداد من قوات فاغنر في جمهورية أفريقيا الوسطى منذ عام 2017 لحراسة مناجم الألماس والذهب، ويتوزع وجودها بين مدغشقر وموزمبيق. وقد دعيت إلى مالي من قبل الحكومة لتوفير الأمن في الدولة ضد الجماعات المسـ.ـلحة.

كما توسعت أنشطة فاغنر في بداية عام 2019 ووصلت إلى أمريكا الجنوبية، إذ تدخلت هناك لمساعدة رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو في توفير الأمن، بحسب الصحيفة.

شاهد أيضاً: حالة هلع تسود بعد الصاروخ السوري.. أنظمة الإنذار “الإسرائيلية” تعاني ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى