آخر الاخباررأس مال

«الشتاء سيكون بارداً في أوروبا».. قطاع الطاقة مهدّد بسبب أمريكا !

كشف الرئيس التنفيذي لشركة النفط الفرنسية “توتال إنرجيز”، باتريك بويان أنّ الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قد تحدث صدمة هائلة في قطاع الطاقة في حال فاز الجمهوريون، وقرّروا وقف صادرات الهيدروكربونات.

ورداً على سؤال في جلسة نقاشية بشأن المخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها الإمدادات العالمية، قال بويان: “الأمر الوحيد الذي قد يحدث، وهو خطر منهجي كبير، أن يقرر الجمهوريون وقف التصدير، ولن يكون الأمر متعلقاً بالغاز فقط، بل بالنفط أيضاً”.

وأضاف خلال الجلسة التي ضمت مسؤولين تنفيذيين آخرين بقطاع الطاقة: “يجعل الأمريكيون سعر الغاز أو النفط المحليين مرتكزاً لجميع سياساتهم”.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال الرئيس التنفيذي إنّه لا يستبعد احتمال أن ينفد الغاز من أوروبا في الشتاء المقبل، مشدداً على ضعف قدرات التخزين الأوروبية وتكاليف الواردات.

ووفق قوله، “في حال كان الشتاء بارداً في أوروبا، لن تكفي قدرات تخزين القارة الأوروبية للاستجابة لطلب الغاز من المستهلكين الأوروبيين طوال الموسم”.

وتابع أنّه “إذا خسرنا الغاز والنفط الأمريكيين، بالإضافة إلى النفط والغاز الروسيين، فلن يكون ذلك الأمر صدمة، بل صدمةً كبرى”.

وتوقّع بويان أن يكون سعر برميل النفط “مرتفعاً على نحو مستدام”، بسبب التحول العالمي نحو مصادر الطاقة النظيفة وتقلص الاستثمارات في قطاع النفط.

وبات الأوروبيون يعتمدون كثيراً على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي منذ قطع الإمدادات الروسية، وأصبحوا يعتمدون أيضاً على تطور السياق السياسي في الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وفي العام الماضي، أجرت حكومة بايدن أكبر عملية بيع على الإطلاق من مخزون النفط الاستراتيجي، البالغ 180 مليون برميل، في إطار استراتيجية لإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط مرتفعة الأسعار.

شاهد أيضاً شركات بريطانية  تكسر حصار المملكة وتدخل سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى