آخر الاخبارسياسة

الحوار السادس.. اجتماعات هامة لوزير الخارجية الروسي مع دول الخليج ؟!

من المقرر أن يعقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاجتماع السادس للحوار بين روسيا ودول مجلس تعاون الخليج، حيث ستهدف الاجتماعات تعزيز العلاقات ومناقشة الموضوعات الدولية وقضايا التعاون.

وأعلن الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، قبل المحادثات، أن الاجتماع الذي سينظم اليوم الاثنين، يهدف إلى “تعزيز العلاقات بين دول الخليج العربي وروسيا الاتحادية، حيث سيغطي العديد من الموضوعات الدولية وقضايا التعاون الإقليمي”.

ويتوقع أن يشغل موضوع أوكرانيا حيزاً هاماً في جدول أعمال الجولة السادسة من المحادثات، حيث يحتمل أن يطلع وزير الخارجية، سيرغي لافروف، نظراءه الخليجيين بالتقدم الذي أحرزته العملية العسكرية الخاصة، كما سيعرض بالتفصيل رؤية موسكو للعوامل التي تسهم في زيادة تصعيد النزاع.

وفي هذا السياق، من الممكن أن يبدي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اهتماماً بلعب دور الوسيط في التسوية السياسية والدبلوماسية.

ويسود الاعتقاد بأن أعضاء “التعاون الخليجي” سيحاولون أيضاً، نقل النزاع إلى مستوى الحل السلمي، فضلاً عن تجربة الوساطة الإيجابية في الاتصالات الروسية – الأوكرانية، التي يملكها أعضاء بارزون في المجلس مثل السعودية والإمارات.

تابعونا عبر فيسبوك 

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قدر عالياً المساعدة التي قدمتها الرياض وأبو ظبي في عملية تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

من جهة أخرى، تعتبر مسألة التسوية الفلسطينية “الإسرائيلية” موضوعاً لا يقل حساسية في هذه المحادثات.

ومن المرجح أن يناقش الاجتماع في موسكو أيضاً السبل المُمكنة لدفع عملية التسوية، بما في ذلك تفعيل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط.

ويرجح أيضاً أن يعرّج وزراء الخليج العربي على قضايا تطبيع الوضع في دول مثل سوريا وليبيا واليمن، كما سيحتل مسار التعاون التجاري والاقتصادي مكانة خاصة على جدول أعمال المفاوضات.

شاهد أيضاً : مبعوث بوتين في سوريا يكشف موعد لقاء الأسد أردوغان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى