آخر الاخباررئيسيسياسة

خطوات مفاجئة في الشرق السوري.. “قسد” تستنفر جميع عناصرها ؟!

في خطوة مفاجئة استدعت قوات “الأشايس” التابعة لـ”قسد” جميع عناصرها حتى أولئك الذين ضمن إجازاتهم في مدينة القامشلي وريفها.

وكشفت مصادر محلية لـ”كيو ستريت”، أنه وبعد التحاق عناصر “الأشايس” كانت قد أعدّت قوائم إسمية بأسماء عناصر لتجهيز رتل وتسييره إلى ريف دير الزور الشرقي، وبالفعل تحرّك الرتل وعند وصوله إلى مدينة الحسكة انضم له عدد من السيارات مع مقاتلين إضافيين وتوجّه إلى ريف دير الزور.

وأشارت المصادر، إلى أن الرتل تلقى تعليمات بالالتزام بالتوجيهات التي سيأخذها من القوات الأمريكية بشكل حصري فقط، وليس لهم أي علاقة بـ”مجلس دير الزور العسكري” المسؤول عن الخط الشرقي أو بأي “مجلس” أخر.

وبحسب مصادر خاصة لـ”كيو ستريت” من ريف دير الزور، “الرتل وصل ريف دير الزور ويتكون مما يقارب 700 عنصر، 200 عنصر منهم اقتحموا بلدة العزبة بالريف الشمالي للمحافظة، وتم تفتيش البلدة دون اعتقال أحد مع التمركز بمحيط البلدة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت المصادر، أن “بقية الرتل توجّه إلى القاعدة الأمريكية بمحيط معمل غاز كونكو حيث عقدوا اجتماع مع ضباط أمريكيين لمدة ساعتين، ومن ثم توجّه الرتل إلى بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي حيث تمركز بمحيطها”.

وفي السياق أشارت بعض صفحات “المعارضة السورية”، إلى أن “التحركات تهدف لاستعادة القرى السبع التي يسيطر عليها الجيش السوري شرق الفرات بريف دير الزور الشمالي الشرقي والشمالي الغربي ومدخل ديرا لزور الشمالي”.

فيما رجّح متابعين، أن “هناك عدة أسباب لنقل مقاتلين عرب من الحسكة إلى دير الزور، أولها إشعال فتنة بين ابناء عشائر الحسكة وعشائر دير الزور، ثانيها تغاضي أبناء المنطقة عن خلايا تنظيم “الدولة” ومن كان منتمي للتنظيم من ابناء المنطقة بحكم صلة القرابة والنسب والمعرفة كونهم أبناء منطقة واحدة ومتصلة عشائرياً”.

وأشار المتابعين إلى تقليص دور قائد “مجلس دير الزور العسكري” احمد الخبيل، لدوره بـ”سرقة النفط وإنشاء مافيات نبش الآثار والخطف وتجارة المخدرات حيث أصبح يتحكم بمقدّرات المنطقة، كما أنه ولّد نقمة كبيرة عليه بين العشائر لما له دور بتحريك الانتقامات بالمنطقة”.

يُشار أنه وصل رتل لـ”الأسايش” يحوي مدرعات ومصفحات إلى منطقة المعامل شمال مدينة دير الزور، قادم من مدينتي الطبقة والرقة وتمركز بمنطقة المعامل، بحسب مصادر ميدانية .

وتعتبر “الاسايش” منفصلين عن “قسد” عسكرياً ويمثلون “الشرطة والجنائية”، كما هم المسؤولين عن كل الحواجز داخل المدن وبالطرق الرئيسية الواصلة بين المدن والقرى والطرق الفرعية بمناطق انتشار “قسد” بمحافظتي الحسكة والرقة.

شاهد أيضاً : قسد والقوات الأمريكية يحشدون في سوريا.. ما القصة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى