آخر الاخبارسياسة

تركيا.. موافقة على انضمام السويد للناتو مقابل عضوية الاتحاد الأوروبي

نشرت وسائل الإعلام العالمية خلال الساعات الاخيرة خبر موافقة تركيا على إحالة طلب السويد الانضمام لحلف الشمال الأطلسي “ناتو” مقابل موافقة مسؤولي الاتحاد الأوروبي على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة.

وجاء خبر موافقة تركيا نقلاً عن الأمين العام لحلف “ناتو” ينس ستولتنبرغ، الذي أكد أن أردوغان وافق على إحالة بروتوكول انضمام السويد إلى مجلس الأمة التركي في أقرب وقت ممكن والعمل عن كثب مع المجلس لضمان التصديق، وذلك بعد لقاء جمعهما برئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون لمناقشة انضمام السويد إلى الحلف، قبيل قمة للناتو تعقد غداً الثلاثاء.

وأضاف ستولتنبرغ أن إتمام مسعى انضمام السويد يعد “خطوة تاريخية”، وأن “تعاون السويد مع تركيا في مكافحة الإرهـ.ـاب سيستمر حتى بعد انضمامها للحلف”.

تابعنا عبر فيسبوك 

من جانبه، رحّب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقرار تركيا، مؤكداً استعداد بلاده للعمل مع تركيا والرئيس أردوغان لتطوير “الدفاع والردع في المنطقة الأوروبية-الأطلسية”.

وأكد بايدن أنه ينتظر بفارغ الصبر الترحيب بالسويد باعتبارها الحليف الـ 32 في الناتو.

من جهة أخرى، نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤول تركي قوله إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي وافقوا على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة في التكتل الأوروبي، وإن المفاوضات تشمل انضمام تركيا للاتحاد الجمركي والسماح لمواطنيها بالسفر دون تأشيرة.

وكان البيت الأبيض صرّح في وقت سابق عن دعم الولايات المتحدة لتطلعات تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، رغم نفي ألمانيا وجود علاقة بين موضوع انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي وموضوع انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي.

يشار إلى أن قادة دول حلف شمال الأطلسي سيجتمعون يومي الثلاثاء والأربعاء في ليتوانيا من أجل قمة من المتوقع أن تناقش موضوع انضمام أوكرانيا للحلف والدعم العسكري المقدم لها في مواجهة العملية العسكرية الروسية.

شاهد أيضاً: أول رد من أمريكا وألمانيا على “شرط أردوغان”

زر الذهاب إلى الأعلى