آخر الاخباررئيسيمحليات

صحة اللاذقية تحذّر من خطورة هذه الحشرات في الصيف ؟!

حذّرت مديرية الصحة في اللاذقية من ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، والذي تكثر خلاله تواجد الحشرات الطائرة والزاحفة والعقارب والأفاعي.

تابعونا عبر الفيسبوك

ودعت المديرية إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء النزول إلى الحقول والمزارع، وذلك بارتداء الأحذية والقفازات والملابس المناسبة أثناء العمل في الزراعة، وفي الأماكن التي يكثر فيها انتشار هذه الآفات.

مسؤول التسّممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد أوضح لـ”كيو ستريت” أنه في حال تعرض شخص للدغة عقرب أو عضة أفعى، فإن الإسعاف الأولي يقتضي إبعاد المصاب عن المكان الذي حدثت فيه الإصابة، ونقله بهدوء، مع المحافظة على طريقه الهوائي مفتوح، وإجراء غسيل بالماء والصابون لمكان العضة أو اللدغة، وتطبيق رباط ضاغط ابتداءً من بعد 10 سم عن مكان العضة باتجاه مركز الجسم، بحيث يمكن إدخال الإصبع بسهولة تحت الرباط (أي لا يجب أن يكون مشدوداً)، بالإضافة إلى وضع كمادات ماء بارد ونقل المصاب إلى أقرب مشفى.

ولفت سعيد إلى ضرورة الابتعاد عن طريقة التشطيب أو جرح مكان العضة أو اللّدغة، والاكتفاء بإجراء مصّ المكان، إذا كان الزمن اللازم لنقل المصاب إلى المشفى يستغرق أكثر من ساعة.

وأكد مسؤول التسّممات أن مصل الأفعى ومصل العقرب، متوفر في جميع مشافي المديرية وهو مجاني؛ وشرط العلاج به أن يكون في العناية المشددة تحسباً للمضاعفات التي قد تنجم عن الأذية، مبيناً وجود حالات قد لا تستدع تطبيق المصل، وبنفس الوقت هناك حالات قد يتطلب علاجها عدد كبير من فيالات المصل، وخاصة لدغة الأفاعى، حيث يعود ذلك لتقدير الطبيب المعالج.

شاهد أيضاً تقرير يكشف نتائج الزلزال الكارثية في اللاذقية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى