آخر الاخبارسياسة

بيان للناتو يثير غضب روسيا والصين.. ماذا تضمن ؟!

صدر بيان للناتو يحذر من استفزاز أعضاء الحلف بالأسلحة النووية، مقدمين ضمانات قوية لبعضهم وذلك في ختام اجتماعات أعضاء حلف شمال الأطلسي، فيما انتقدت الصين وروسيا ما صدر عنهم.

الحلف أكد امتلاكه قدرات متفوقة على أي خصم، موضحاً أنه قادر على تحميل عدوه كلفة عالية.

كما جاء في البيان أن أي استخدام للسلاح النووي ضد الحلف سيغير تماماً طبيعة النزاع، مبيناً أن قوات الحلف النووية الاستراتيجية تعد أكبر ضمان لأمن الحلفاء.

وأعلن المصادقة على 3 خطط للدفاع الإقليمي من القطب الشمالي حتى البحر الأسود، موضحاً أن مبادرة الدفاع الصاروخي ستكون مكملة لاستراتيجية الردع النووي ولا تحل محلها.

تابعنا عبر فيسبوك

أتت هذه التطورات بعد ساعات قليلة من تحذير ديمتري ميدفيديف، نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، من أن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قد قال: إن “قادة الحلف قدموا خلال قمّتهم في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، أمس الثلاثاء، خطة دفاعية شاملة لمواجهة روسيا”.

بدورها، ردت وزارة الخارجية الصينية على بيان الناتو قائلة: “إننا نحثّ حلف شمال الأطلسي “الناتو”، على وقف الاتهامات الباطلة والتصريحات الاستفزازية والتخلي عن عقلية الحرب الباردة”.

ولفتت الخارجية الصينية إلى أنّه “على الناتو التوقف عن العبث بأوروبا ووقف محاولات إفساد منطقة آسيا والمحيط الهادئ” معتبرةً أنّ “الناتو ضخّم التهديد النووي الصيني بطريقة غير مسؤولة خلال السنوات الأخيرة، وهذا أمر غير صحيح”.

شاهد أيضاً: طهران تستدعي السفير الروسي.. ما القصة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى