آخر الاخبارمكس

الصحة العالمية تصنّف الأسبارتام كـ “مادة مسرطنة محتملة”

صنّفت منظمة الصحة العالمية الأسبارتام ، وهو مُحلي صناعي شائع في المشروبات الغازية ، على أنه “مادة مسرطنة محتملة”، مما يزيد من خطر مشروبات مشهورة مثل بيبسي دايت وكوكاكولا دايت، بحسب ما نقلت رويترز.

وقالت لجنة مؤلفة من 25 خبيراً دولياً يتبعون للمنظمة إن النتائج لا تشير إلى أن الاستهلاك المتوازن يشكل خطراً على معظم المستهلكين، لكن الخطر يتعلق بالمستهلكين للمادة بجرعات مرتفعة من أجل الحمية الغذائية أو لأسباب أخرى.

وشاع اسخدام الأسبارتام كاستجابة لدعوات مكافحة السمنة وخفض محتوى السكر في الوجبات السريعة والمشروبات، حيث كان الترويج لبدائل خالية من السعرات الحرارية.

تابعنا عبر فيسبوك

ويعتبر الأسبارتام من بين المحليات الصناعية الأكثر استخداماً في الطعام والشراب ، ويوجد في منتجات من المشروبات الغازية منخفضة السكر مثل دايت كوك ، وفانتا زيرو ودايت بيبسي إلى العلكة الخالية من السكر.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حددت سابقاً الحد اليومي المقبول من الأسبارتام، أو عند 40 ملغ لكل كيلو غرام من وزن الجسم وبالتالي فإن الشخص الذي يزن 60 كغ يمكنه استهلاك ما يصل إلى 2400 ملغ يومياً، وهو ما يعادل تقريباً 12 علبة من المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية (دايت)، وهو أعلى بكثير مما يستهلكه معظم الناس.

في مقابل تصنيف منظمة الصحة العالمية، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعربت عن عدم موافقتها على هذا التصنيف الجديد، مشيرة إلى وجود أدلة على السلامة.

وقال مسؤول من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان مكتوب إن تصنيف الأسبارتام من قِبل منظمة الصحة العالمية كـ “مادة مسرطنة محتملة” لا يعني بالضرورة أن الأسبارتام مرتبط بالفعل بالسرطان، وأن علماء الإدارة يرون أن استخدام هذه المادة في ظل الشروط المعتمدة لا يشكل خطراً على البشر.

شاهد أيضاً: اليابان تطور نوعاً جديداً من البطيخ ؟!

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى