آخر الاخبارسياسة

سوريا تعلن عن قرار بشأن دخول المساعدات عبر معبر “باب الهوى”

سمحت الحكومة السورية للأمم المتحدة بتوصيل مساعدات عبر تركيا لمدة 6 أشهر جديدة، وذلك بعد أن فشل مجلس الأمن في تجديد التفويض لعملية توصيل المساعدات الأممية.

وقال مندوب سوريا في الأمم المتحدة بسام صباغ: إن “دمشق اتخذت القرار السيادي بالسماح للأمم المتحدة ووكالاتها المختصة باستخدام معبر باب الهوى لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحتاجين إليها في شمال غرب سوريا، بالتعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة السورية لمدة ستة أشهر، اعتبارا من 13 تموز”.

ولدى سؤاله عن رسالة دمشق هذه التي تلقاها الأمين العام أنطونيو غوتيريش عبر البريد، قال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك: “تلقينا الرسالة للتو ونحن ندرسها”، بحسب “فرانس برس”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكانت الآلية المعتمدة منذ عام 2014 لدخول مساعدات الأمم المتحدة إلى مناطق شمال غرب سوريا قد انتهت الاثنين الماضي دون أن يتمكن مجلس الأمن الدولي من تمديدها بعد فيتو روسي يوم الثلاثاء.

واستخدمت روسيا حق النقض ضد تجديد التفويض 9 أشهر في مجلس الأمن الدولي، رغم أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كان يدفع نحو تجديد العملية 12 شهراً.

وقال دميتري بوليانسكي نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة إنه لا حاجة الآن لأن يصوت المجلس على أي تفويض لتسليم المساعدات عبر الحدود وإن هذا الطريق “ميت رسمياً”.

وتقول دمشق وموسكو إن آلية دخول دخول المساعدات في الشمال يجب أن تكون خاضعة لرقابة السلطات السورية، لضمان عدم إساءة استخدامه.

وكانت سوريا سمحت بدخول المساعدات الأممية عبر معبرين إضافيين مع تركيا بعد زلزال سوريا وتركيا في شباط الماضي، علماً أن هذه المهلة تنتهي في 13 آب المقبل.

شاهد أيضاً:

 

زر الذهاب إلى الأعلى