آخر الاخبارسياسة

دولة عربية تمتلكها.. تعرّف على “حصّادة الرؤوس” الروسية ؟!

تعد من أخـ.ـطر المدرعـ.ـات الروسية إن لم تكن الأخطـ.ـر على الإطلاق، تملك خواص عسكـ.ـرية فتـ.ـاكة، لدرجة أنها لا تسمح لفريسـ.ـتها إمكانية التقاط الأنفاس الأخيرة حتى.

إنها عربات “تيرميناتور” المعروفة أيضا بـ”حصـ.ـادة الرؤوس”، والتي عادت للظهور مجدداً، اليوم، بعد دك تجمّعات للقوات الأوكرانية بمحيط مدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك، بحسب ما نشرته وزارة الدفاع الروسية.

صُممت “تيرميناتور” التي تنتجها شركة “أورال فاغون زافود” الروسية المصنعة للدبـ.ـابات، في أواخر الثمانينيات، ونُفض الغبار عنها مرة أخرى بعد الحـ.ـرب الشيشـ.ـانية من عام 1994 إلى 1995.

كما أن تجربة الحـ.ـروب الجبلية والمدن في أفغانستـ.ـان والشيشـ.ـان، أدت إلى قيام الروس بتطوير نوع مختلف من المركبات المدرعة القادرة على الاشتـ.ـباك مع أهداف متعددة في وقت واحد، ولا سيما المشاة الذين قد يكون لديهم أسلـ.ـحة مضـ.ـادة للدبابـ.ـات.

تتمتع عربة “تيرميناتور” التي تمتلكها دولة عربية واحدة هي الجزائر، بحسب وسائل إعلام روسية وجزائرية، بحماية ذاتية عالية ومزودة بقدرات نـ.ـارية كبيرة، من شأنها دعم الدبـ.ـابات وحماية قوات المشاة.

فهي تزن 44 طناً ومزودة بأربعة مـ.ـدافع رشاشـ.ـة من عيار 30 و7.62ملم، وأربع منصات لإطلاق الصـ.ـواريخ الموجهة، وقـ.ـاذفي قنـ.ـابل أوتوماتيكيين عيار 30 ملم.

تابعونا عبر فيسبوك 

أحد المـ.ـدافع، أوتوماتيكي مزدوج من عيار 30 ملم، يطلق النار على المـ.ـدرعات المعـ.ـادية من بُعد يصل إلى 2500 متر وعلى القوة البشرية من 4500 متر.

أما المـ.ـدافع الأخرى فمهمتها إطلاق ذخـ.ـائر خـ.ـارقة للدروع، وذخائر شديدة الانفجـ.ـار والتشـ.ـظي، وذلك بسرعة 11 طلقة في الثانية.

لدى “حصـ.ـادة الرؤوس” القدرة على تدمـ.ـير كل ما يتحرك في ميدان المـ.ـعركة من مـ.ـدرعات مجنزرة وغير مجنزرة إضافة إلى القوة البشرية بأسـ.ـلحة التحكم عن بعد، بحسب ما جاء في وسائل إعلام روسية.

العربة مزودة أيضاً بمحرك قدرته 1000 حصان، يمكن تشغيله بكافة أنواع الوقود، بما في ذلك الديزل والبنزين والكيروسين.

وتبلغ سعة خزان المحرك 1200 لتر ما يكفي لـ 500 كيلومتر، وتصل سرعة العربة إلى 50 كيلومترا في الأماكن الوعرة.

وتستطيع “حصـ.ـادة الرؤوس” التعامل بفعالية مع الدبـ.ـابات والمـ.ـدرعات وغيرها من عربات العـ.ـدو المفترض، وتدميـ.ـر نقاطه النـ.ـارية وقواته البشرية ومرابض مدفعـ.ـيته وأسلحـ.ـته المضـ.ـادة للدبـ.ـابات.

يوجد حالياً إصداران مختلفان على الأقل من هذه العربة العـ.ـسكرية، واحد مزود بقـ.ـاذفات قنـ.ـابل مزدوجة ويتسع لطاقم مكون من خمسة أفراد، والآخر يتطلب طاقماً مكوناً من ثلاثة أفراد فقط ويعمل بدون قـ.ـاذفات قنـ.ـابل يدوية.

تم تجهيزها أيضاً بدروع تنـ.ـفجر إلى الخارج عند اصطدامها بقذيـ.ـفة، مما يؤدي إلى تحييد بعض القنـ.ـابل اليدوية المضـ.ـادة للدبـ.ـابات.

تشمل الإجراءات الدفـ.ـاعية الأخرى الـ.ـدروع الواقية – الشبكة المعدنية، والتي يمكن أن تعطل القوة الخـ.ـارقة لبعض الأسلـ.ـحة المضـ.ـادة للدبـ.ـابات.

وتقول تقارير إعلامية إن الحاجة لمثل هذه العربات العسـ.ـكرية باتت حاجة مُلحة لروسيا، بعد الـ.ـحرب الشيشـ.ـانية الأولى التي قضـ.ـى فيها المقـ.ـاتلون الشـ.ـيشان على أعداد هائلة من المركبات المـ.ـدرعة الروسية.

شاهد أيضاً : رسالة بـ”إصبع مقطوع”.. الإليزيه الفرنسي يتسلم طرداً غريباً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى