آخر الاخباررأس مال

“رغم التحسن” دعوات أمريكية لرفع سعر الفائدة في الفيدرالي ؟!

صرح مسؤول كبير في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الخميس، أنه يؤيد رفع معدلات الفائدة مرتين، مرة في تموز وأخرى قبل نهاية العام الجاري، من أجل كبـ.ـح التضخم الذي تباطأ في الولايات المتحدة لكنه بقي مرتفعاً.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي الذي يقوم بمهام البنك المركزي، في حزيران وقف رفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ آذار 2022 بعد زيادتها عشر مرات، من أجل تقييم تأثير هذه الزيادة على الاقتصاد الأمريكي.

ويرى معظم مسؤولي لجنة السياسة النقدية أن زيادتين أخريين ضروريتان هذا العام لإبقاء التضخم منخفضاً، حسب محضر اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي.

وقال العضو في اللجنة كريستوفر والر “أعتبر أن زيادتين إضافيتين بمقدار 25 نقطة لمعدل الفائدة الأساسي (…) ضروريتان هذا العام”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف أنه من مؤيدي توقف الزيادة في حزيران، مشيراً إلى أن “الانتظار ستة أسابيع هو إدارة حكيمة للمـ.ـخاطر”.

ورأى أن بيانات حزيران “مطمئنة” وأنه لا يرى “سبباً لعدم اتخاذ قرار بشأن أولى الزيادتين في اجتماعنا في وقت لاحق من الشهر” الجاري.

وسيعقد الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي من 25 إلى 26 تموز.

ويأتي ذلك بعد يوم على صدور تقرير للاحتياطي الفيدرالي أشار إلى انتعاش الاقتصاد منذ أيار.

وأي زيادة في معدلات الفائدة سترفع سعر الفائدة الأساسي إلى أعلى مستوى منذ عقدين.

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة متواضعة في حزيران وسجلت أقل زيادة سنوية لها منذ أكثر من عامين، إذ يواصل التضخم الانحسار ولكن ربما ليس بالسرعة الكافية لإثناء مجلس الاحتياطي الاتحادي عن استئناف رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقالت وزارة العمل يوم الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.2% الشهر الماضي على أساس شهري مقابل 0.1% في أيار، مدفوعاً بزيادة أسعار البنزين وكذلك الإيجارات، وهو ما عوض أثر انخفاض أسعار السيارات المستعملة.

وفي 12 شهرا حتى حزيران، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 3%، مسجلاً أقل زيادة سنوية منذ آذار 2021، بعد زيادة سنوية قدرها 4% في أيار.

وكان اقتصاديون توقعوا في استطلاع لرويترز ارتفاع المؤشر 0.3% في حزيران على أساس شهري و3.1% على أساس سنوي.

فيما انخفض التضخم الأساسي في أمريكا الذي يستثني الوقود و الغذاء إلى 4.8% في حزيران مقارنة بالتوقعات عند 5%.

شاهد أيضاً : الذهب يسجل أعلى مستوى له منذ شهر ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى