آخر الاخباررئيسيمحليات

المواد المرتبطة بالقمح بـ«سوريا» ترتفع.. مدير الأسعار: «نشراتنا لم تتغير» !

يشهد السوق في سوريا ارتفاعات كبيرة في الأسعار وخاصة بالمواد المتعلقة بالقمح كالمعجنات والخبز “السياحي والصمون”، حيث وصل سعر ربطة الخبز السياحي إلى 3500 ليرة سورية، وكيلو الصمون إلى 5000 ليرة، كما بلغ سعر كيلو الكعك 8 آلاف ليرة.

تزامن ذلك مع الارتفاع الكبير الحاصل في أسعار (المعجنات، بحيث تباع الفطيرة الصغيرة بالجبنة أو الزعتر بـ 1000 ليرة، فما بالك بباقي أنواع المعجنات، ناهيك عن انعكاس ذلك على ارتفاع أسعار السندويش بكافة أنواعها.

هذا وتتواصل «حجج الباعة في مختلف الأحياء بدمشق والذين يردون هذا الارتفاع إلى كلف ومستلزمات المواد من غاز، وطحين، وسمسم، وزيت وسكر وعمالة، وغيرها من المبررات التي تقف أمامها الجهات الرقابية «مكتوفة الأيدي» مع تأكيداتها المستمرة بالرقابة المستمرة وتنظيم الضبوط بحق المخالفين».

تابعونا عبر فيسبوك

في المقابل، نفت محافظة دمشق لجريدتنا «صدورأيّ تعرفة رسمية جديدة، حيث يوجد لجنة تضم مختلف الجهات من ضمنها الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشـق تدرس وضع الأسواق بشكل كامل».

وفي سياق متصل، أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “تمام العقدة” في تصريح لجريدتنا «تأثر الأسعار بشكل كبير وارتفعاعها منذ بداية الأزمة الأوكرانية حوالي 4-6 أضعاف من بلد المنشأ».

وبرر أسباب “اختلاف” أسعار المواد الغذائية بشكل دائم، يعود إلى ارتفاع تكاليف الشحن عالمياً وعدم استقرارها، وارتفاع التأمين الخارجي للبضائع من جهة، وإلى حالة المناخ من جهة أخرى.

وأضاف “العقدة” إن «نشرات أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية، التي تصدرها المديرية، لم تطرأ عليها أي تعديلات»، ملقياً اللوم على المواطنين لعدم وجود كثافة في الشكاوى التي ترد إلى المديريات، ما يشكل عائقاً أمام ضبط الأسواق، بحسب رأيه.

شاهد أيضاً: مسؤول سوري ينفي لجريدتنا ارتفاع كيلو اللحمة لـ 45 ألف ليرة

زر الذهاب إلى الأعلى