آخر الاخبارسياسة

“سر صغير” وراء فشل هجوم كييف المضاد.. ؟!

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنّ المقابلات مع القادة والجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون على طول الجبهة تشير إلى أنّ التقدّم البطيء يعود إلى مشكلة رئيسية واحدة، هي الألغام الأرضية.

الصحيفة أوضحت أنه “لكسب الأرض، يتعين على القوات الأوكرانية أن تشقّ طريقها عبر مجموعة متنوعة وكثيفة من الألغام الأرضية الروسية التي لم تتخيلها أبداً”.

وأضافت أنّه “يعوق الجيش الأوكراني نقص الدعم الجوي والشبكة العميقة من الهياكل الدفاعية التي بناها الروس”، مشيرةً إلى أنّ “المجموعة الواسعة من الألغام وأسلاك التعثر والشراك الخداعية والعبوات الناسفة هي التي تعثرت بها القوات الأوكرانية على بعد أميال قليلة فقط من المكان الذي بدأت منه”.

ونقلت عن جندي أوكراني قوله: “لم أستطع تخيل شيء من هذا القبيل. اعتقدت أنّ الألغام ستكون ملقاة في طوابير. لكن الحقول بأكملها مليئة بها في كل مكان”.

ووفقاً الصحيفة، “لطالما كانت الألغام عنصراً أساسياً في الحرب الروسية، لكن حقول الألغام جنوبي أوكرانيا شاسعة ومعقدة، تتجاوز ما كان معروفاً من قبل، كما يقول الجنود الذين دخلوها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأمس، أفادت الصحيفة الأميركية بأنّ ما يصل إلى 20%؜ من الأسلحة التي أرسلتها أوكرانيا إلى ساحة المعركة خلال الهجوم المضاد تعرّضت للتلف أو الدمار، وفقاً لمسؤولين أميركيين وأوروبيين.

وأقرّ رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، أندريه يرماك، أمس، بأنّ الهجوم المضاد لكييف الذي يواجه مقاومة القوات الروسية “لا يحرز تقدماً سريعاً”.

وكشف وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قبل أيام أنّ “خسائر أوكرانيا، منذ بداية الهجوم المضاد، بلغت أكثر من 26 ألف عسكري، و3 آلاف وحدة من مختلف الأسلحة”، بما في ذلك 1244 آلية مدرعة، بينها 17 دبابة “ليوبارد”، وخمس دبابات فرنسية “إيه أم أكس”، و12 مركبة أميركية من طراز “برادلي”.

وقبل أيام، أقرّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة، بأنّ وتيرة الهجوم الأوكراني المُضاد ليست كما كان متوقعاً.

وقبل ذلك، كشف ضابط الاستخبارات الأميركي المتقاعد، سكوت ريتر، أنّ “الألوية القتالية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية فقدت، خلال الهجوم المضاد، أكثر من نصف قوتها”.

شاهد أيضاً: بوتين يسخر من سياسي أوروبا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى