آخر الاخبارسياسة

بايدن يرشح امرأة لقيادة سلاح البحرية الأمريكي

رشّح الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة الأدميرال ليزا فرانشتي لقيادة سلاح البحرية الأمريكي في خطوة ستجعلها حال تعيينها أول امرأة تتولى قيادة البحرية الأمريكية.

وستصبح “فرانشتي” عضواً في هيئة الأركان المشتركة، وهو ما سيشكل أيضاً سابقة، إذ لم تشغل أي امرأة على الإطلاق عضوية أعلى مؤسسة عسكرية في الولايات المتحدة.

ويمثل قرار بايدن مفاجأة وذلك بعدما توقع عدد كبير من مسؤولي وزارة الدفاع “البنتاغون” أن يرشح بايدن الأميرال صمويل بابارو، الذي يقود سلاح البحرية في المحيط الهادي ويمتلك خبرة في مواجهة التحدي المتزايد القادم من الصين.

تابعنا عبر فيسبوك 

ومع ذلك، قال مسؤولون إن فرانشتي التي تشغل حالياً منصب نائب رئيس العمليات في البحرية الأمريكية كانت من بين المرشحين المتوقع اختيارهم لهذا المنصب، كونها تتمتع بخبرة واسعة بفضل عملها قائداً للقوات البحرية الأمريكية في كوريا، بحسب رويترز.

وأشار بايدن في بيانه إلى خبرة فرانشتي الكبيرة التي تصل إلى 38 عاماً، لافتاً إلى أنها ثاني امرأة تصل إلى رتبة أدميرال بأربع نجوم في البحرية الأمريكية.

ورغم قرار الترشيح، فإن التعيين الرسمي يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي، وتشير توقعات إلى توجّه أعضاء جمهوريين لرفض القرار، باعتبار أن المجلس يمتلك صلاحية الموافقة على التسميات التي يقررها رئيس الولايات المتحدة، وزارية كانت أو عسكرية أو حتى دبلوماسية وقضائية، وفق رويترز.

شاهد أيضاً: 22 دولة تطلب الانضمام إلى مجموعة بريكس

زر الذهاب إلى الأعلى